Site icon هاشتاغ

قبل أسبوع من الانتخابات الأميركية .. 4 مليار دولار رسوم جمركية على السلع الأميركية

من المتوقع أن تعطي منظمة التجارة العالمية الضوء الأخضر للاتحاد الأوروبي بفرض رسوم جمركية تقدر بـ 4 مليار دولار نتيجة دعم الولايات المتحدة لشركة الطيران بوينج

هاشتاغ سوريا

بعد عام واحد من فرض عقوبات أميركية على الاتحاد الأوروبي لدعمه شركة “إيرباص”، من المتوقع أن تعطي منظمة التجارة العالمية الضوء الأخضر للاتحاد الأوروبي لفرض حوالي 4 مليار دولار رسوم جمركية على السلع والخدمات الأميركية ردّاً على تقديم الأخيرة الدعم لشركة صناعة الطائرات “بوينج”.

ويتهم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بعضهما البعض بتقديم مساعدات ودعم حكومي غير قانوني لمصنعي الطائرات في كل منهما، وكلاهما رفع دعاوى أمام هيئة تسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية.

في العام الماضي، سمحت منظمة التجارة العالمية بفرض عقوبات أمريكية بقيمة 7.5 مليار دولار على السلع والخدمات الأوروبية، وكان هذا أكبر مبلغ سمح به حتى الآن من قبل منظمة التجارة العالمية رداً على دعم الاتحاد الأوروبي لشركة “إيرباص”.

ثم فرضت واشنطن تعريفات عقابية بنسبة 25% على منتجات الاتحاد الأوروبي مثل النبيذ والجبن وزيت الزيتون. ورفعت الرسوم الجمركية البالغة 10%على طائرات إيرباص إلى 15% في آذار.

وبمجرد موافقة منظمة التجارة العالمية، يمكن أن يفرض الاتحاد الأوروبي التعريفات ابتداءً من 27 من الشهر الجاري أي قبل أسبوع من الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
ودخلت بروكسل وواشنطن في خلاف بسبب المساعدات الحكومية لشركتي صناعة الطائرات “بوينج” و”إيرباص” منذ 16 عاماً.

Exit mobile version