Site icon هاشتاغ

قيمته 4 مليار دولار.. الإمارات تطلق أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة

الطاقة الشمسية

الإمارات تطلق أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة

تسعى الإمارات العربية المتحدة ضمن استراتيجيتها المحدثة للطاقة إلى زيادة طاقتها الإنتاجية من الطاقة الشمسية بنحو ثلاثة أضعاف وصولاً إلى عام 2030.

كما تستهدف أن تساهم الطاقة النظيفة بحوالي 38 بالمائة من مزيج الطاقة المحلي بحلول عام 2035.. وأن تكون مركزاً لأكبر الاستثمارات في هذا المجال.

بالإضافة إلى ذلك، تهدف الإمارات إلى استثمار 162 مليار دولار في الطاقة المتجددة.. وتوليد 50 بالمائة من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2050.

الطاقة الشمسية المركزة

أطلقت حكومة دولة الإمارات أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة والطاقة الكهروضوئية العالم في دبي بتكلفة تتجاوز 15 مليار درهم (4 مليارات دولار) ويمتد المشروع على مساحة 44 كم2 ويضم أعلى برج للطاقة الشمسية المركزة في العالم على ارتفاع 263 متراً.

وسوف يضم المشروع أكبر سعة تخزينية للطاقة الحرارية في العالم، وسيخفض انبعاثات الكربون بأكثر من 1.6 مليون طن سنوياً

ويهدف المشروع إلى أن تصل 100 بالمائة من القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر نظيفة بحلول 2050 بالإضافة إلى تحقيق الحياد الكربوني الكامل بحلول نفس العام

ما هو المشروع الجديد

يعتبر المشروع الحالي جزء من مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية والذي بدأ في تشرين الأول / أكتوبر 2013.

وستبلغ قدرة المجمع الإنتاجية 5 آلاف ميغاوات بحلول عام 2030، باستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم.

كما سيسهم المجمع في خفض أكثر من 6.5 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

مواجهة التغيرات المناخية

توجه حكومة الإمارات من خلال هذا المشروع رسالة للعالم بأنها جادة في الاستثمار في الطاقة النظيفة.. وبأنها جادة في مواجهة التغيرات المناخية وجادة في الحفاظ على البيئة من أجل الأجيال القادمة.

المرحلة الرابعة

وتعد المرحلة الرابعة من أكبر مشاريع تخزين الطاقة الشمسية على مستوى العالم تصل إلى 15 ساعة.. كما ستوفر هذه المرحلة الطاقة النظيفة لنحو 320 مسكن ألف.

مشروع ضخم سابق

وكانت كشفت شركة وصل “Wasl” إحدى أكبر شركات تطوير وإدارة العقارات في دبي قد كشفت عن إنجاز واحد من أكبر مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الإمارة وذلك في أكتوبر 2023

تتجلى أهمية هذا المشروع في أنه سيساهم في توليد 11 مليون كيلوواط/ ساعة. كما أنه سيساهم في خفض البصمة الكربونية وذلك بتقليل حوالي 4500 طن من غاز ثنائي أكسيد الكربون سنوياً. أي ما يعادل إزالة 2200 سيارة من الطريق أو زراعة 180 ألف شجرة أو توفير الطاقة لمدة عام كامل لـ 900 منزل في إمارة دبي.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version