Site icon هاشتاغ

كأس العالم للأندية.. آمال عربية تصطدم بقوة أبطال أوروبا وأمريكا الجنوبية

كأس العالم للأندية

كأس العالم للأندية.. آمال عربية تصطدم بقوة أبطال أوروبا وأمريكا الجنوبية

تنطلق النسخة ال19 من كأس العالم للأندية في المغرب، في الفترة ما بين 1 و11 شباط/ فبراير 2023، بمشاركة ثلاثة أندية عربية؛ وهي الأهلي المصري والوداد المغربي والهلال السعودي.

إنجاز تاريخي منتظر

وتسعى الأندية العربية المشاركة، لتحقيق إنجاز تاريخي يعزز التألق العربي الأخير في كأس العالم بقطر، بيد أن مهمة هذه الأندية، ستصطدم بقوة ريال مدريد وفلامينغو البرازيلي، بحسب موقع “دويتشه فيله”.

ويشارك في هذه البطولة كل من الوداد المغربي بطل إفريقيا والأهلي المصري الوصيف.

إضافة إلى ريال مدريد بطل أوروبا، والهلال السعودي بطل آسيا، وأوكلاند سيتي بطل أقيانوسيا.

كما يشارك كل من فلامينغو البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية، و سياتل ساوندرز الأمريكي بطل الكونكاكاف.

وستحتضن مدينتي الرباط وطنجة مباريات هذه البطولة، كما ستلعب المباراة الأولى بين الأهلي المصري وأوكلاند سيتي بالملعب الكبير بطنجة.

تاريخ حافل للأهلي

ولدى الأهلي المصري تاريخاً حافلاً في كأس العالم للأندية التي شارك فيها للمرة الأولى عام 2005، حيث يمتلك الرقم القياسي كأكثر الفرق العربية والأفريقية مشاركة.

لكنه يتواجد في المركز ال2 كأكثر الأندية مشاركة بتاريخ المسابقة، بفارق مشاركتين خلف أوكلاند، صاحب الرقم القياسي، الذي يستعد للعب في البطولة للمرة العاشرة.

ويمتلك الأهلي أيضاً الرقم القياسي كأكثر الأندية العربية والأفريقية تحقيقاً للانتصارات في مونديال الأندية، بعدما فاز في 6 لقاءات، بفارق 3 انتصارات أمام أقرب ملاحقيه فريقي الرجاء البيضاوي المغربي، والجزيرة الإماراتي

عوامل مساعدة للوداد

من جهته يسعى الوداد المغربي لاستغلال عاملي الأرض والجمهور للتوقيع على مشاركة تاريخية، والاستفادة من الانتعاش الكبير الذي تمر فيه كرة القدم المغربية، بعد احتلال المنتخب المغربي للمركز الرابع في كأس العالم في قطر نهاية العام الماضي.

وستكون هذه ثاني مشاركة لنادي الوداد المغربي في كأس العالم للأندية، بعد مشاركته في نسخة2017.

كما شهد الفريق المغربي في الأسابيع الماضية تغييراً في كادره الفني؛ حيث تولى المدرب التونسي المهدي النفطي مسؤولية تدريب الفريق عوضاً عن المدرب السابق الحسين عموته.

وسيلعب الوداد أولى مبارياته بالبطولة أمام الهلال السعودي في مرحلة ربع النهائي، وذلك يوم 4 شباط/فبراير.

بطل آسيا

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد أعلن، عن ترشيح الهلال السعودي لتمثيل القارة في كأس العالم للأندية بالمغرب.

وتوج نادي الهلال بلقب آخر نسخة لدوري أبطال آسيا العام الماضي، ونظراً لعدم استكمال النسخة الجارية حالياً “2022”، قررت لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي ترشيح الهلال حامل اللقب لخوض كأس العالم للأندية 2023.

وتعد هذه المشاركة الثالثة للهلال في كأس العالم للأندية، بعد نسختي 2019 و2021 واللتين حقق المركز الرابع في كل منهما.

الأكثر تتويجاً

ويعد ريال مدريد النادي الأكثر تتويجاً بكأس العالم للأندية، فقد فاز النادي الملكي بالمسابقة في مشاركاته الأربع الأخيرة ليزيح برشلونة عن الصدارة التاريخية.

وبعد ثلاث سنوات من مشاركته الأخيرة، سيسعى ريال مدريد إلى الظفر بلقبه الخامس بعد فوزه بنسخ 2014 و 2016 و2017 و 2018.

توسيع البطولة

يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، قد أعلن عن توسيع البطولة في 2025 لتضم 32 نادياً بدلا من 7 أندية، لكنها ستقام كل 4 سنوات وليس سنوياً مثلما تشهده في النظام الحالي.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version