Site icon هاشتاغ

كادري سيمسون: الاتحاد الأوروبي مستعد جيداً لفصل الشتاء

الاتحاد الأوروبي

كادري سيمسون: الاتحاد الأوروبي مستعد جيداً لفصل الشتاء

أعلنت المفوضية الأوروبية، الجمعة، أنّ منشآت تخزين الغاز في الاتحاد الأوروبي باتت ممتلئة بنسبة 90 بالمائة قبل شهرين ونصف شهر من المهلة المحدّدة لبلوغ هذا المستوى في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر.

وتعليقاً على هذا الإنجاز، قالت المفوّضة الأوروبية لشؤون الطاقة كادري سيمسون إنّ “الاتّحاد الأوروبي مستعد جيداً لفصل الشتاء.. وهذا الأمر سيساعد على زيادة استقرار أسواق (الطاقة) في الأشهر المقبلة”.

ووفقاً للمفوضية، فإنّ امتلاء خزانات الاتحاد الأوروبي بنسبة 90 بالمائة يغطي ما يصل إلى ثلث الطلب على الغاز في فصل الشتاء بطوله.

وفي أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا وخفض الاتحاد الأوروبي وارداته من الغاز الروسي، اعتمدت الدول السبع والعشرون في حزيران/يونيو 2022 إطاراً تشريعياً يلزمها أن تكون منشآت تخزين الغاز فيها ممتلئة بنسبة 90 بالمائة على الأقلّ بحلول الأول من تشرين الثاني/نوفمبر من كلّ عام.

وشكّل الغاز الروسي في الربع الأول من العام الجاري 15 بالمائة من واردات الاتّحاد الأوروبي.. وهي حصة تقلّصت إلى النصف في غضون عام واحد. بالمقابل، زاد الأوروبيون في الفترة نفسها مشترياتهم من الغاز الطبيعي المسال الأميركي.

ووفقاً لبيانات جمعية “جي آي إي” التي تضمّ مشغّلي البنى التحتية للغاز في الاتحاد الأوروبي. فإنّ مرافق التخزين الأوروبية كانت الجمعة ممتلئة بنسبة 90.12 بالمائة “حوالى 93 مليار متر مكعب في المجموع”.

كما تختلف مستويات امتلاء الخزانات بحسب الدولة، من 77 بالمائة في لاتفيا إلى أكثر من 99 بالمائة في إسبانيا.. مروراً ب84 بالمائة في فرنسا.

لكن سوق الغاز لا تزال عرضة لتقلبات مفاجئة.. ففي مطلع آب/أغسطس ارتفعت أسعاره بسبب تهديدات بإضرابات في منشآت أساسية للغاز في أستراليا.. وبدفع من تزايد الطلب الآسيوي على هذا الوقود.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version