Site icon هاشتاغ

“كوب 28”.. مبادرات وتعهدات بخفض الانبعاثات ومضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة

الانبعاثات

"كوب 28".. مبادرات وتعهدات بخفض الانبعاثات ومضاعفة إنتاج الطاقة المتجددة

تستمر في دبي فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “كوب 28”.

وشهد المؤتمر إطلاق العديد من المبادرات والتعهدات وتوقيع اتفاقيات بهدف خفض الانبعاثات.

وتعهدت أكثر من 110 دول بزيادة الطاقة المتجددة بمقدار 3 أضعاف بحلول عام 2030.

في حين اتفقت 20 دولة على رفع الطاقة النووية بالنسبة ذاتها، لكن في 2050.

وخلال مؤتمر “كوب 28″، قادت السعودية جهودا لتوقيع “ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز” والذي وقّعت عليه 50 شركة من كبرى شركات النفط والغاز، تمثل أكثر من 40 بالمائة من إنتاج النفط العالمي.

إقرأ أيضا: عبر تقنية “الهولغرام”.. الراحل الشيخ زايد يرحب بضيوف “كوب 28”

وبموجب الميثاق تعهدت هذه الشركات وعلى رأسها “أرامكو” بالوصول إلى صافي صفر انبعاثات من غاز الميثان، أخطر غازات الاحتباس الحراري.

وشملت الشركات الموقعة على الميثاق، 29 شركة نفط وطنية أبرزها “أرامكو” و”أدنوك” والمؤسسة الوطنية للنفط الليبية وPETROBRAS البرازيلية.

كما وقعت على الميثاق شركات نفط عالمية أبرزها “Exxon Mobil” و”Shell” بجانب “BP” و”TotalEnergies”، بالإضافة إلى “Chevron” و”ConocoPhillips”.

كذلك خلال “COP28″K وفي واحدة من المبادرات الأكثر تأييداً على نطاق واسع، تعهدت 118 حكومة بمضاعفة قدرة العالم على الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030 كوسيلة لخفض حصة الوقود الأحفوري في إنتاج الطاقة في العالم.

إقرأ أيضا: خلال مؤتمر المناخ “كوب-28”.. الإمارات تتعهد بإقامة “مساحة للنشطاء للتجمع السلمي”

يأتي هذا الاتفاق متماشياً مع توقعات تحولات الطاقة العالمية الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “IRENA” حول كيفية سد فجوة تحول الطاقة للبقاء على مسار 1.5 درجة مئوية.

في هذا السياق، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، إن هدف مضاعفة مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات أمر ممكن تماماً.

مساعدات مناخية للدول الفقيرة

كما تعهدت الولايات المتحدة بتقديم 3 مليارات دولار كمساعدات مناخية للدول الفقيرة فيما قال الاتحاد الأوروبي إنه سيستثمر 2.3 مليار يورو في التحول الأخضر في الخارج.

صندوق إماراتي للحلول المناخية

قالت الإمارات أنها ستساهم بمبلغ 100 مليون دولار لجهود خفض غاز الميثان. فيما أعلن رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم.

كما أشار إلى أن الصندوق يهدف إلى تحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول 2030.

 

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

 

Exit mobile version