Site icon هاشتاغ

لبنان و”إسرائيل” راضيتان عن مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية

أعرب مسؤولان في كل من لبنان و”اسرائيل” عن رضاهما “المبدئي” عن مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين البلدين حسب ما نقلت سكاي نيوز عربية.

وقال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولاتا، اليوم الثلاثاء، إن “إسرائيل راضية عن المسودة النهائية لاتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة لترسيم الحدود البحرية مع لبنان“.

وأضاف حولاتا في بيان “جميع مطالبنا تمت تلبيتها، والتغييرات التي طلبناها تم تعديلها. حافظنا على مصالح إسرائيل الأمنية ونحن في طريقنا إلى اتفاق تاريخي”.

بدوره، أكد نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إلياس بو صعب، أمس:
أنّ “لبنان تسلم من واشنطن النسخة النهائية من مسودة اتفاق الحدود البحرية مع إسرائيل”.

وأشار بو صعب، في حديث إلى رويترز، إلى أنّ “مسودة اتفاق الحدود البحرية تأخذ في الاعتبار كل المتطلبات اللبنانية”.

وأضاف أنّ “اتفاقاً تاريخياً قد يكون وشيكاً”.

الاتفاق هو مقترح جرى بوساطة أمريكية، بهدف إنهاء النزاع القائم بين البلدين على الحدود البحرية بينهما، واستغلال المياه الإقليمية.

كما أكّد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، أمس، أنّه يأمل إنجاز كل الترتيبات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية الجنوبية خلال الأيام القليلة المقبلة. بعدما قطعت المفاوضات غير المباشرة التي يتولاها الوسيط الأميركي آموس هوكستين شوطاً متقدماً.

وكان هوكستين يسعى خلال الأشهر الماضية للوساطة بين البلدين. بحيث يتم التوصل لاتفاق ينهي النزاع على الحدود البحرية، بين لبنان و”إسرائيل”.

ورأى الرئيس اللبناني أيضاً أنّ الوصول إلى اتفاق على ترسيم الحدود البحرية الجنوبية يعني انطلاق عملية التنقيب عن النفط والغاز في الحقول اللبنانية الواقعة ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة. الأمر الذي سيحقق بداية دفع جديد لعملية النهوض الاقتصادي. وفق تعبيره.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version