Site icon هاشتاغ

لبنان يشتكي أزمة اللاجئين السوريين.. “لم نعد نحتمل هذا الملف”

اللاجئين السوريين
صرح وزير العمل اللبناني “مصطفى بيرم”، أمس الجمعة، أن بلاده لم تعد قادرة على تحمل ملف اللاجئين السوريين وضبطه من أجل مصلحة دول أخرى، مشيراً إلى أن الدولة اللبنانية لم تعد قادرة على مقاربة هذا الملف، وضمانه بشكل كلي.
وأشار “بيرم” خلال مؤتمرٍ صحفي عقب اجتماع وزاري لبحث موضوع اللاجئين السوريين ترأسه رئيس الحكومة اللبنانية “نجيب ميقاتي“، إلى أن الدولة اللبنانية لا تتلقى أي مساعدة في هذا المجال، معتبراً أن لبنان متروك لوحده ولم يعد قادر على تحمل هذا الوزر، وفقاً للوكالة الوطنية للإعلام.
وقال “بيرم”: “لم يعد لدينا مازوت للقوارب الحكومية لمراقبة البحر، وعلى الأمم المتحدة أن تتحمل مسؤوليتها، كما يتوجب على المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن تتحمل مسؤوليتها في هذا الإطار أيضاً”.
ولفت الوزير اللبناني إلى أن لبنان لا يعزل نفسه عن المسألة الإنسانية وحقوق الإنسان بل يلتزم بها، معتبراً في الوقت نفسه أن الأمور فاقت قدرة الدولة اللبنانية على التحمّل.
ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان نحو 1.5 مليون تقريباً، حوالي 900 ألف منهم مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ويعاني معظمهم أوضاعاً معيشية صعبة.
ويعيش لبنان أزمة غير مسبوقة، مع نقص الوقود والطعام والمواد الضرورية الأخرى نتيجة تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد، وانخفاض قيمة العملة، حيث وصف البنك الدولي هذه الأزم بأنها الأسوأ على المستوى العالمي منذ قرن ونصف.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version