Site icon هاشتاغ

لعدم تحقيق شروطها.. روسيا تعلق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب

تصدير الحبوب

روسيا تعلق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب

أعلن الكرملين، اليوم الاثنين، أن الاتفاق حول تصدير الحبوب الأوكرانية الذي تنتهي صلاحيته رسمياً الساعة 21.00 بتوقيت غرينتش ليلاً “انتهى عملياً”، مشدداً على أن روسيا مستعدة للعودة إليه “فوراً” عندما تلبى شروطها.

وأوضح الناطق باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف أن “اتفاق البحر الأسود انتهى عملياً اليوم” الاثنين،

وأضاف: “ما إن يلبى الجزء المتعلق بروسيا (في الاتفاق) ستعود موسكو فوراً إلى الاتفاق حول الحبوب”، وفق فرانس برس.

فيما لفت إلى أن قرار عدم تجديد الاتفاق لا علاقة له بالهجوم الذي وقع خلال الليل على الجسر الرابط بين روسيا وشبه جزيرة القرم، والذي وصفه بأنه “عمل إرهابي”، واتهم أوكرانيا بتنفيذه، مشدداً على أن “لا علاقة للأمرين ببعضهما على الإطلاق. حتى قبل الهجوم الإرهابي، أعلن الرئيس بوتين الموقف”.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن موسكو أبلغت تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة رسمياً بأنها تعارض تمديد اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود، حسب وكالة الإعلام الروسية.

إبلاغ أوكرانيا رسمياً

بدوره، صرّح سفير موسكو لدى بيلاروسيا، بوريس جريزلوف، أن بلاده أبلغت أوكرانيا رسمياً عبر السفارة الروسية في مينسك بأنها ستعلق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وأضاف جريزلوف أن السفارة أرسلت إخطاراً إلى أوكرانيا عبر القنوات الدبلوماسية. وأن الاتفاق سينتهي اعتباراً من 18 تموز/يوليو، وفق رويترز.

تخفيف حدة أزمة الغذاء العالمية

يذكر أن الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في تموز/يوليو 2022. يهدف إلى تخفيف حدة أزمة الغذاء العالمية بفتح باب التصدير بأمان أمام حبوب أوكرانية كان الصراع الروسي الأوكراني يمنعها.

كما تم تمديده عدة مرات، لكن أجله يحل الاثنين. وكانت روسيا تقول منذ شهور إن شروط التمديد لم تتحقق.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version