Site icon هاشتاغ

مؤشر فيروس كورونا في تنازل ومدير المواساة ل”هاشتاغ”: لا يمكن ضمان العودة للذروة!

هاشتاغ_ ايفين دوبا

قال مدير عام مستشفى المواساة، الدكتور عصام الأمين، إنه منذ عشرة أيام بدأ منحنى انتشار فيروس كورونا بالتسطح، ومنذ يومين فقط، تحول المنحنى الوبائي إلى التنازل، وذلك مع تسجيل عدد إصابات أقل، حسب إحصاءات وزارة الصحة الرسمية.

الأمين، وفي تصريح خاص ل”هاشتاغ”، قال إن هذا المؤشر ربما يكون غير دقيق، وذلك بسبب ان أعداد الإصابات المسجلة تعود للحالات الخطرة والشديدة الخطورة، والتي تراجع المستشفيات، في حين تتلقى الحالات المتوسطة والخفيفة العلاج في المنازل، بإشراف أطباء، وهذه الحالات من الصعوبة معرفة عددها، وقياس أثرها على المنحنى الوبائي، وبالتالي من الممكن أن يرتفع المؤشر، في حال زادت خطورة هذه الحالات التي تتلقى العلاج في المنزل، ودخلت إلى المستشفيات.

وأكد مدير مستشفى المواساة، على نقطة هامة اخرى، بالنسبة إلى منحنى فيروس كورونا، وتتعلق، بما يسمى الذروة، وقال: ” لا يمكن التكهن بضمان عودة ارتفاع مؤشر الإصابة بفيروس كورونا، وتحديد الذروة بدقة، خاصة مع التحورات التي يصنعها الفيروس”.

واضاف الأمين، أنه خلال شهر كانون الأول الماضي، تم تسجيل دخول 350 حالة مشتبهة  إلى مستشفى المواساة، ثبت منها 120 حالة إيجابية، في حين بلغت الحالات المثبتة بالإصابة خلال شهري تموز وآب 170 حالة في المستشفى، وكانت خلال شهر أيلول 15 حالة فقط، و19 حالة في تشرين الأول، من العام الماضي، ومن ثم عادت ارقام الاصابات بالفيروس باراتفاعات جديدة، وأرقام أكبر من السابق، وبالتالي من الصعب حتى الآن تحديد عمل الفيروس، ولا يمكن الاعتماد على الحالات السابقة، أو الموجات الماضية منه، لمعرفة أثره مستقبلا.
وأضاف الأمين:” في مصر على سبيل المثال، تناقلت إعداد الإصابات بالفيروس خلال الشهر الماضي، إلى مستويات جيدة، وما لبثت بعد أعطال عيد الميلاد وراس السنة أن ارتفعت على نحو غير مسبوق في الموجات السابقة”، وبالتالي، لا يمكن معرفة عمل الفيروس، ولا يمكن التعويل على هذه الأرقام الحالية.

هذا، وكانت أرقام الإصابات المسجلة في وزارة الصحة قد بدأت بالتناقص، بدءا من 19 كانون الأول الماضي، مع تسجيل 122 اصابة، في حين بلغ أعلى معدل إصابات يومية منذ بداية الجائحة، 169 إصابة في يوم السبت 18 كانون الأول.
ويوم الاثنين 123 إصابة، والثلاثاء 129، والأربعاء مثلها، ووصلت الخميس إلى 130 إصابة، في حين بلغت الجمعة 120، والسبت 111، والأحد 101، والاثنين 105، والثلاثاء كما اليوم الذي قبله، وتناقص الرقم الأربعاء إلى 101، ووصل الخميس إلى 90 إصابة، وفي الجمعة اليوم الأول من العام الجديد 92، وبالأمس السبت 90 إصابة جديدة

Exit mobile version