Site icon هاشتاغ

مئات السوريون عالقون وسط الاشتباكات الجارية في السودان

الاشتباكات في السودان

مئات السوريون عالقون وسط الاشتباكات الجارية في السودان

أدت الاشتباكات المستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى تقطع السبل بآلاف السكان في منازلهم في العاصمة الخرطوم، بما في ذلك العديد من اللاجئين السوريين المقيمين في السودان منذ عام 2011.

واندلع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع يوم السبت بعد أشهر من التوترات بين الطرفين اللذين كانا شريكين في السابق.

وبحسب نقابة الأطباء في البلاد، لقي 56 شخصاً على الأقل مصرعهم وأصيب قرابة 600 آخرين نتيجة الاشتباكات في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى.

ومن بين الذين تقطعت بهم السبل في الخرطوم مئات اللاجئين السوريين، الذين يعيشون في السودان.

قال أحمد كوتي، وهو سوري يعيش في العاصمة السودانية: “هناك عشرات العائلات من سوريا عالقين في منازلهم في الخرطوم”.

وذكر كوتي في حديث لموقع “صوت أميركا” إن إغلاق مطار المدينة، أحد بؤر التوتر الرئيسية، جعل من الصعب على الجالية السورية في الخرطوم مغادرة السودان.

ويعيش أكثر من 90 ألف لاجئ سوري في الخرطوم وأجزاء أخرى من السودان. وفقاً لأرقام الأمم المتحدة لعام 2021. فيما يشير الموقع إلى أن الأرقام قد تكون أكبر من الإحصاءات الرسمية.

وعلى الرغم من الاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم الأحد بين الطرفين المتحاربين لفتح ممرات إنسانية مؤقتة للسماح للمدنيين بمغادرة الخرطوم. قال مراقبون إن آلاف السكان لم يتمكنوا من المغادرة.

الأزمة في السودان

تستمر الاشتباكات المسلحة العنيفة لليوم الثالث بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.. المعروف باسم “حميدتي” التي اتسعت لتشمل 9 ولايات سودانية، إثر تصاعد الخلافات، ما يهدد بخروج الأمور عن السيطرة.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version