Site icon هاشتاغ

مابعد الحرب.. إلى من سيؤول حكم قطاع غزة؟

غزة

مابعد الحرب.. إلى من سيؤول حكم قطاع غزة؟

قالت الولايات المتحدة، إنه يتعين على الفلسطينيين أن يحكموا قطاع غزة، بمجرد أن تنهي “إسرائيل” حربها على حركة “حماس”.

وبذلك، تُعارض واشنطن الفكرة التي طرحها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بأن “إسرائيل” ستكون مسؤولة عن الأمن إلى أجل غير مسمى، وفقاً لشبكة “سكاي نيوز”.

وبدأت واشنطن، بعد مرور شهر على بداية الحرب في غزة، بالتباحث مع القادة الإسرائيليين والعرب، بشأن مستقبل قطاع غزة دون حكم “حماس”.

الخطوط الحمراء

أدلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بالتعليقات الأكثر شمولاً عن الأمر حتى الآن، إذ حدد الخطوط الحمراء لدى واشنطن، وتوقعاتها بشأن القطاع الساحلي المحاصر.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي بطوكيو: “لا إعادة احتلال لغزة بعد انتهاء الصراع. لا محاولة للتضييق على غزة أو حصارها. لا تقليص لأراضي غزة”.

فترة انتقالية

أضاف بلينكن، أنه قد تكون هناك حاجة إلى فترة انتقالية ما في نهاية الصراع، لكن الحكم بعد انتهاء الأزمة في غزة يجب أن يشمل أصواتاً فلسطينية.

وأردف قائلاً: “يجب أن يشمل حكماً بقيادة فلسطينية، واتحاداً لغزة مع الضفة الغربية، تحت قيادة السلطة الفلسطينية”.

تصريحات نتنياهو

في السياق ذاته، قال نتنياهو، الإثنين، لقناة “آيه.بي.سي نيوز”، إن “إسرائيل” ستتولى مسؤولية الأمن في غزة، إلى أجل غير مسمى.

وبدت تصريحاته متعارضة مع أخرى لمسؤولين أميركيين، قالوا إن “إسرائيل” لا تريد إدارة قطاع غزة بعد “حماس”.

وتابع قائلاً: “أعتقد أن (إسرائيل) ستتولى لفترة غير محددة المسؤولية الأمنية الشاملة في غزة، لأننا رأينا ما يحدث عندما لا نتحمل تلك المسؤولية الأمنية”.

وحاول مسؤولون إسرائيليون منذ ذلك الحين توضيح أنهم لا يعتزمون احتلال غزة بعد الحرب، لكنهم لم يوضحوا بعد كيف يمكنهم ضمان الأمن دون الحفاظ على وجود عسكري.

حل الدولتين

إلى ذلك، قال مسؤولو الصحة الفلسطينيون في غزة، إن أكثر من 10 آلاف فلسطيني.. 40% منهم من الأطفال، استُشهدوا جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع، منذ بداية الحرب.

ومنذ اندلاع الصراع، أكدت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن من جديد. دعمها لحل يقوم على وجود دولتين إسرائيلية وفلسطينية تعيشان جنباً إلى جنب.

أفضل سيناريو

إلا أن واشنطن، لم ترسم بعد طريقاً لإعادة محادثات السلام المتوقفة منذ فترة طويلة.. والتي انهارت الجولة الأخيرة منها في عام 2014.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن أفضل سيناريو، هو أن تتولى سلطة فلسطينية يعاد إنتاجها، للسيطرة السياسية على غزة.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version