Site icon هاشتاغ

ما حقيقة ظهور شق كبير في البحر على الساحل السوري؟..المدير العام للموانئ يوضح

البحر المتوسط

ما حقيقة ظهور شق كبير في البحر على الساحل السوري؟

أوضح المدير العام للموانئ في سوريا، المهندس البحري سامر قبرصلي حقيقة ما يجري تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود ظاهرة غريبة في مياه البحر قبالة الساحل السوري.

ونقلت صحيفة “الوطن” السورية عن قبرصلي أنه “لا توجد أي ظاهرة غريبة في مياه البحر ولم يتم الإبلاغ عن أي مشاهدة غريبة اليوم”.

وأضاف قبرصلي أن “كل ما يشاع عن وجود (شق كبير) في البحر على الساحل السوري، هي شائعات لا صحة لها على الإطلاق”.

ويأتي ذلك بعد مرور أكثر من شهر على وقوع الزلزال المدمٌر الذي ضرب مناطق شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا في 6 من شباط/فيراير الفائت، حيث انتشرت العديد من الشائعات عن ظواهر غريبة حدثت في البحر المتوسط على السواحل السورية والتركية.

تراجع مياه البحر بعد الزلزال

والشهر الماضي، شهد البحر المتوسط في اللاذقية وطرطوس على الساحل السوري تراجعاً في مستوى المياه لعدة أمتار بعد الزلزال، ما أصاب المواطنين بالذعر خوفاً من حدوث تسونامي، إذ ربط البعض هذا التراجع بحدوث الزلزال.

وكانت صحيفة “البعث” قد نقلت في وقت سابق عن رئيس قسم الجيولوجيا في جامعة تشرين علي شحّود أن “هذا التراجع لمستوى مياه البحر المتوسط في اللاذقية وطرطوس لا علاقة له بالزلزال ولا يوجد أي خطر لحصول موجة تسونامي”.

وقال شحود إن “بعد التدقيق، تبيّن أن كامل الدول المطلة على البحر المتوسط قد شهدت تراجعاً كبيراً، وبعض الدول مثل ليبيا ومصر شهدت تراجعاً بحدود 10 إلى 15 متراً”.

وأوضح أن “سبب التراجع يعود إلى وجود منطقة من الضغط الجوي المرتفع، تسيطر على حوض المتوسط وتُعرف بظاهرة الإعصار العكسي”.

وأضاف أنها “ليست المرة الأولى التي يحصل فيها هذه الظاهرة ولن تكون الأخيرة، ولا تشكّل أي خطر”.

وأشار إلى أن “ما حدث، يضاف إلى ظاهرة المدّ والجزر، وهي ظاهرة طبيعية”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version