Site icon هاشتاغ

“محروقات” ترفع سعر مبيع طن الفيول.. عن التوقيت والآثار؟!

أصدرت الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية “محروقات” القرار رقم 2330 تاريخ 22/08/2021 القاضي برفع سعر مبيع طن الفيول من 510 الف ل.س الى 620 الف ل.س.

وهو الرفع الأول في العام 2021، حيث سبق وارتفع السعر في العام 2020 من 217 ألف ليرة إلى 290 الف ليرة ثم الى 333 الف ليرة، ومن ثم من 333 الف ليرة الى 510 الف ليرة.

ولمعرفة حجم تأثير هذا الارتفاع، قال الخبير الاقتصادي، الدكتور علي محمد، إنه “يكفي أن نلقي نظرة على مجالات استهلاكات الفيول والتي تتركز في الصناعات المتوسطة والثقيلة كالزجاج والإسمنت والورق الصحي والكرتون، والسيراميك والقرميد والمنظفات والخيوط والأقمشة القطنية والنسيجية والحديد والكونسروة”.

بمعنى آخر، سنشهد زيادة هامة قد تتراوح بين 10 في المئة إلى 20 في المئة في أسعار هذه المواد مهما حاول صانع القرار تجميل ذلك وبأن الزيادة في الأسعار ستكون متواضعة، كما يقول الخبير؛ حيث لا تزال تداعيات رفع سعر المازوت الصناعي ومازوت النقل الى الآن واضحة والتي أثرت على كافة التكاليف للمواد والمنتجات، وكذلك على أجور النقل.

ويتابع الدكتور محمد “المستغرب صدور هذا القرار بعد عدة أيام على صدور القرار رقم 5363 تاريخ 16/08/2021 القاضي بمنع استيراد بعض المواد مثل السيراميك، زوايا الحديد والمبسط، الخ… والذي قيل إنه يسهم في زيادة الطلب على المنتج المحلي وبان سعر المنتج المحلي جيد وملائم للسوق، فجاء قرار رفع سعر الفيول اليوم ليوجه رفعا قاسيا في اسعار المنتجات المحلية بشكل عام، والمنتجات التي شملها منع الاستيراد بشكل خاص”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version