Site icon هاشتاغ

بسبب العقوبات.. روسيا تنسحب بشكل رسمي من محطة الفضاء الدولية

وأوضح المدير العام لوكالة الفضاء “روسكوزموس” الروسية الحكومية ديمتري روغوزين، السبت، أن بلاده لن تتعاون بعد الآن مع شركائها الدوليين على متن محطة الفضاء الدولية، مؤكداً أن قرار الانسحاب اتخذ بالفعل، وفقاً لوكالة “تاس”.

وأضاف روغوزين أن كما قررت أيضاً قطع التعامل مع إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” ووكالة الفضاء الأوروبية “إيسا”، مشيراً إلى أنها ليست ملزمة بإعطاء تاريخ محدد لانسحابها من محطة الفضاء الدولية، لكنه أكد أن برنامج الفضاء الروسي سيلتزم بفترة الإخطار المنصوص عليها لمدة عام.

ويأتي ذلك بعد أن نشر روغوزين في وقت سابق من نيسان/أبريل الماضي، مجموعة من التغريدات التي حذفها لاحقاً، انتقد فيها العقوبات الغربية المفروضة على روسيا على خلفية غزوها لأوكرانيا.

وكتب على “تويتر”: “أعتقد أن استعادة العلاقات الطبيعية بين الشركاء في محطة الفضاء الدولية وغيرها من المشاريع المشتركة، ممكنة فقط من خلال الرفع الكامل وغير المشروط للعقوبات غير القانونية”.

ويعد الفضاء أحد آخر مجالات التعاون المتبقية بين موسكو والدول الغربية، وقد حملت روسيا منذ عقود رواد فضاء أميركيين من وإلى المحطة على متن صواريخها من طراز “سويوز”، لكنها توقفت عن القيام بذلك في عام 2020.

وكانت الولايات المتحدة وروسيا تجريان مفاوضات لاستئناف الرحلات الفضائية المشتركة في شباط/فبراير الماضي، إلا أن الحملة العسكرية غي أوكرانيا أوقفت الخطط، وكانت وراء موجة من العقوبات غير المسبوقة على موسكو والكيانات المرتبطة بها.

 

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

 

Exit mobile version