Site icon هاشتاغ

مدير المركز الوطني للزلازل: لا يمكن توقّع حدوث الزلزال والمطلوب التأكد من أمان المنازل 

الهزات الارتدادية

مدير المركز الوطني للزلازل: لا يمكن توقّع حدوث الزلزال

هاشتاغ_ خاص 

أكد مدير المركز الوطني للزلازل في سوريا الدكتور رائد أحمد أنه لا يمكن التنبؤ بوقوع الزلزال قبل وقت من حدوثه مشيراً إلى أن كل ما ينشر من تحديزات على أنها للوقاية من زلزال جديد لا أساس علمي لها ولا يجب تصديقها.

ويقول أحمد لهاشتاغ، إن التفكير الصحيح الآن يجب أن يتركز على ضرورة التأكد من أن المنازل آمنة ولا يوجد فيها تشققات أو تصدعات.

ويبرر ذلك بأن الهزات الارتدادية مستمرة، وهي لن تؤدي إلى إسقاط اي مبنى أو منزل في حال كان آمناً. لكن من الممكن أن تصيب المباني المهددة بالسقوط من الزلزال الأول الذي وقع في 6 شباط/ فبراير.

في الوقت نفسه يبيّن أحمد إلى أنه لا يمكن توقع قدر الهزات التي ستحدث.. ولكن “كل ما اتجهنا جنوباً تكون شدتها أقل”.

وفي أخر بيانات المركز الوطني للزلازل، فقد سجّلت محطات المركز خلال ال 24 ساعة الماضية ولغاية الساعة 8 صباحاُ هذا اليوم 86 هزة اغلبها ارتدادية.. منها 67 هزة ضمن لواء اسكندرون و 7 ضمن مناطق متفرقة غرب اللاذقية شمال غرب حلب وشمال الرقة و شمال غرب حمص.

ويقول مدير المركز الوطني للزلازل إن جميع هذه الهزات أقل من 4 درجات وهي في حدود الهزات الضعيفة إلى المتوسطة.

ومنذ الزلزال الأول سجّل المركز مايقارب 3 آلاف هزة ارتدادية، وهي نتيجة توزع تفريغ الطاقة على فوالق الأناضول، اسكندرون، القبرصي.

ويشير أحمد إلى أن الزلزال الأول الذي حدث هو أقوى من الهزة التي حصلت يوم الاثنين الماضي بـ512 مرة.. وهي ضمن الهزات الارتدادية الناتجة عن الزلزال.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version