Site icon هاشتاغ

مدير دعم صندوق الطاقات المتجددة يحسمها: وزارة الكهرباء لم تمنح موافقة للأمبيرات وهي حل مؤقت

الأمبيرات

مدير دعم صندوق الطاقات المتجددة يحسمها: وزارة الكهرباء لم تمنح موافقة للأمبيرات

بيّن مدير دعم صندوق الطاقات المتجددة في وزارة الكهرباء زهير مخلوف، أن الوزارة لم تمنح أي موافقة على إدراج تجربة الأمبيرات في محافظة دمشق وبعض المحافظات الأخرى، لكن نتيجة الحاجة إلى الكهرباء قد تحدث ظاهرة الأمبيرات في بعض المناطق.

وأشار مخلوف لـ”الوطن”، أنه من الملاحظ أن ظاهرة الأمبيرات لم تؤثر على خطة وزارة الكهرباء لعام 2030 التي تتضمن توليد 1500 ميغا واط بالطاقة الشمسية، و1000 ميغا واط بالطاقة الريحية.

واعتبر أن الأمبيرات ليست إلا حلاً مؤقتاً لانقطاعات الكهرباء، ولم تؤثر على الراغبين بالاستفادة من قروض الصندوق للطاقات المتجددة بل على العكس تماماً ازدادت أعدادهم، معيداً السبب في ذلك إلى التباين بالأسعار فقد تكون الكلف التشغيلية البدائية للمنظومة الكهروضوئية (باستطاعة ما بين النصف كيلو إلى عشرين كيلو واط) مرتفعة في العام الأول، ولكن تنخفض هذه الكلف في المرحلة اللاحقة.

ولفت إلى أن صاحب المنزل يستطيع أن يوفر 100-200% من تكاليف الأمبيرات.. إذا استخدم قروض الطاقات المتجددة من الصندوق لتركيب منظومة طاقة شمسية باستطاعة 3.5 كيلو واط مثلاً.

وتابع: “وهناك شريحة خاصة تستطيع الاشتراك بالأمبيرات، أما قروض الطاقات المتجددة فهي ميسرة لكافة الأشخاص الذين يتقاضون دخلاً ثابتاً”.

وفي سياق متصل، كشف مخلوف أن عدد المتقدمين للاستفادة من قروض الصندوق. وصل إلى 25 ألف متقدم حتى الآن وذلك في مختلف المحافظات السورية.. وقد سجلت محافظة حماة العدد الأكبر من الراغبين بالاستفادة من الصندوق.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version