Site icon هاشتاغ

مركز روسي للفيروسات يعلن “أبي فاك كورونا” لقاح فعّال ضد كل سلالات كورونا

تلقيح ضد كورونا
أعلن مركز “فيكتور” الروسي للفيروسات، أن لقاح “أبي فاك كورونا” فعال ضد كل السلالات المعروفة للفيروس في الوقت الراهن، بما فيها السلالتان البريطانية والإفريقية الجنوبية.
وأكد مدير المركز ألكسندر سيميونوف، في حديث أدلى به لإذاعة “فيستي إف إم” على إمكانية إدخال تعديلات في اللقاح خلال فترة قصيرة من الزمن، في حال نشوء سلالات جديدة لفيروس كورونا ليكون قادرا على مكافحتها لافتا إلى كون اللقاحين “ٍسبوتنيك – V” و”أبي فاك كورونا” قابلان لتغييرات سريعة.
وعن مدة الحماية أشار سيمينوف أن لقاح”أبي فاك كورونا” سيحمي كل من تلقاه من الفيروس التاجي خلال عام واحد على الأقل، قائلاً “عاما واحدا هو أمر مؤكد على الرغم من أن اللقاح يمكن أن يحمي من الفيروس نظريا كل من خضع للتطعيم به خلال عامين. لكننا لا يمكن أن نعطي ضمانا بذلك لأننا بدأنا في التطعيم بلقاحنا منذ زمن غير بعيد”.
وبين سيمينوف أن الجرعة الأولى من اللقاح تحتاج مرور 42 يوم لينتج الجسم المتلقي مناعة كافية،مشيرا إلى أن 94% من المسنين تتشكل لديهم الأجسام المضادة ضد الفيروس التاجي.
وقال إن “مركز “فيكتور” صار يتلقى طلبات عديدة بتوريد لقاح “أبي فاك كورونا” إلى بلدان أخرى. لكن الأولوية لروسيا “.
يذكر أن “أبي فاك كورونا” هو لقاح ثان تم تسجيله في روسيا رسميا يوم 14 تشرين الأول أكتوبر الماضي.
وفي 19 كانون الثاني يناير أعلنت الهيئة الفدرالية الروسية المعنية بحماية حقوق المستهلك في روسيا، أن فاعليته تبلغ 100% وفقا لنتائج المرحلتين الأولى والثانية من اختباراته السريرية.
ويقتضي التطعيم باللقاح المذكور بحقن جرعة منه مرتين مع فاصل زمني يتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع بحسب مكتب الإعلامي للهيئة الفدرالية الروسية لحماية حقوق المستهلك.
Exit mobile version