Site icon هاشتاغ

مصادر لـ”الوطن”: سوريا مستعدة للتعاون مع الأمم المتحدة و”أوتشا” لتنفيذ إذنها باستخدام “باب الهوى”

مجللس الأمن

عقد مجلس الأمن الدولي جلسة خاصة لمناقشة الرسالة التي وجهتها يوم الجمعة الماضي وأعلنت فيها عن منح الإذن باستخدام معبر باب الهوى لإيصال المساعدات الإنسانية، أعقبها مشاورات مغلقة، وذلك بعد نحو أسبوع من استخدام روسيا لحق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار غربي في مجلس الأمن الدولي ينتهك سيادة سورية بحجة إيصال المساعدات عبر الحدود. في حين عرقل الغرب اعتماد مشروع قرار روسي يضمن وصول المساعدات بشكل حقيقي وفاعل.

عقد مجلس الأمن الدولي جلسة خاصة لمناقشة الرسالة التي وجهتها يوم الجمعة الماضي وأعلنت فيها عن منح الإذن باستخدام معبر باب الهوى لإيصال المساعدات الإنسانية، أعقبها مشاورات مغلقة، وذلك بعد نحو أسبوع من استخدام روسيا لحق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار غربي في مجلس الأمن الدولي ينتهك سيادة سورية بحجة إيصال المساعدات عبر الحدود. في حين عرقل الغرب اعتماد مشروع قرار روسي يضمن وصول المساعدات بشكل حقيقي وفاعل.

مصادر دبلوماسية متابعة بينت لـ”الوطن”، أن الاجتماع المغلق حضره مندوبو الدول الأعضاء في مجلس الأمن.. إضافة لمندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بسام صباغ. ووكيل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، والمندوب التركي.

المصادر لفتت إلى أن الجلسة جرت لمناقشة الرسالة السورية التي وجهت يوم الجمعة الماضي إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن والتي أعلنت فيها سوريا وبقرار سيادي منح الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة إذناً باستخدام معبر باب الهوى لإيصال المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها من المدنيين في شمال غرب سوريا وذلك بالتعاون والتنسيق الكامل معها ولمدة ستة أشهر بدءاً من الـ 13 من تموز / يوليو الجاري.

وبينت المصادر أن الجلسة هي بطلب من أعضاء المجلس لتقديم وكيل الأمين العام للأمم المتحدة غريفيث إحاطة في ضوء الرسالة السورية.. حيث قام بتقديم إحاطته، كذلك قدمت الدول الأعضاء مواقفها.. وقدمت سوريا وجهة نظرها، وعبرت عن استعدادها للانخراط الفوري مع الأمم المتحدة و”أوتشا” . بشأن آلية العمل لتنفيذ الإذن الذي منحته الحكومة السورية بخصوص إيصال المساعدات.

المصادر نفت أن تكون سوريا وضعت أي شروط بشأن إيصال المساعدات الإنسانية.. مؤكدة أن رسالتها لمجلس الأمن لمنح الإذن باستخدام معبر باب الهوى لا تتضمن أي شروط.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version