Site icon هاشتاغ

مصرفي يدعو لاتباع خطوة الأردن بإصدار حوالات بالليرة: عائلات في أوروبا والخليج تحوّل شهرياً وتملك التأثير 

الحوالات

مصرفي يدعو لاتباع خطوة الأردن بإصدار حوالات بالليرة

هاشتاغ_ نور قاسم 

دعت جميعة الصرافين الأردنيين قبل عدة أيام أصحاب محلات الصرافة المحلية لإصدار الحوالات بالليرة السورية بدون عمولات، اعتباراً من الخميس المقبل.

وأكد رئيس غرفة صناعة إربد في الأردن هاني أبو حسان في تصريح خاص ل”هاشتاغ” أن هذا القرار نوع من التضامن مع الشعب السوري.

المقدار والتأثير 

وتساءل الخبير المصرفي الدكتور ماهر أدنوف عن مقدار الحوالات أو الطلب على الليرة السورية لكي يؤثر على سعر صرفها؟.

وبيّن أدنوف ل”هاشتاغ” أن هذا الإجراء الذي ستتخذه الأردن يشكِّل جزءاً من الحل مهما كان حجمه، آملاّ تطبيقه في كل الدول الصديقة والعربية لمساندة الليرة السورية.

وأشار أدنوف إلى أن هكذا قرارات هامة ستؤثر على صعيد زيادة الطلب على الليرة السورية مقابل عرض الدولار. وتُحدد سعر صرف الليرة وفقاً لقانون العرض والطلب على عملة معينة، إضافةً إلى عوامل أُخرى عديدة مؤثرة على عملية الصرف.

ورأى أدنوف أنه لا يوجد في الأردن هذا الحجم المؤثِّر على العرض والطلب. في حين أنه يكثر بشكل ملحوظ في أوروبا ودول الخليج ولاسيما مع وجود جالية كبيرة تقوم بالتحويل لعائلاتها بشكل شهري.

أفضل قرار

بدوره، بيّن الخبير المصرفي عامر شهدا ل”هاشتاغ” بأن قرار إصدار الحوالات بالليرة السورية بدون عمولات.. هو أفضل قرار يُتخذ بالنسبة للسياسة النقدية لصالح سوريا.. وخطوة نافعة جداً بالنسبة للسياسة النقدية لمصرف سوريا المركزي.

ولفت شهدا إلى أن استرجاع الليرة السورية لتدخل ضمن الكتلة النقدية داخل سوريا أو خضوعها لرقابة المركزي يعتبَر بمثابة مؤشر جيد.

وأشار شهدا إلى أن هذا القرار من إحدى الأمور التي ستسهم في رفع قيمة الليرة أمام الدولار.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version