Site icon هاشتاغ

مصر: احتياطاتنا من القمح تكفي 5 أشهر من الاستهلاك المحلي

القمح

مصر: احتياطاتنا من القمح تكفي 5 أشهر من الاستهلاك المحلي

أكدت مصر أن احتياطات القمح لديها تكفي 5 أشهر من الاستهلاك المحلي.

وقالت الحكومة المصرية، في بيان، اليوم الأحد، أنها تسلمت أيضاً نحو 8.3 مليون طن من الإنتاج المحلي.

ونفت الحكومة، عبر مركزها الإعلامي، شائعات بشأن فشل منظومة توريد القمح المحلي للموسم الحالي 2023 عن تحقيق أهدافها.

وشدد البيان على أن “منظومة توريد القمح للموسم الحالي 2023، شهدت إقبالاً ملحوظاً من قبل المزارعين، لتوريد كميات كبيرة من القمح، لتصل بذلك إلى المعدلات المستهدفة، بالرغم من إتاحة التوريد لهذا الموسم بشكل اختياري للمزارعين”، مشيراً إلى أنّ كميات القمح المحلي التي تم توريدها بلغت نحو 3.8 مليون طن مع انتهاء الموسم.

أقرأ المزيد: كيف أثر انخفاض واردات مصر من القمح على العجز التجاري؟

كما أرجع البيان أسباب زيارة التوريد المحلي إلى “إتاحة العديد من التسهيلات للمزارعين”، والتي يتمثل أبرزها في رفع سعر توريد القمح بمقدار 50%، ليصل سعر الأردب إلى 1500 جنيه خلال موسم 2023، بدلاً من 1000 جنيه.

وكانت السفارة الروسية بالقاهرة قد نفت، في 26 آب/أغسطس الماضي، ادعاء وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بشأن تدمير القوات الروسية شحنة قمح أوكراني كانت مخصصة للتصدير إلى مصر ورومانيا.

أقرأ المزيد: لبنان: تحذيرات من انتهاء مخزون القمح خلال 75 يوماً

وجاء في بيان السفارة إن “المحاولة غير الماهرة من الدعاية الأميركية لاتهام روسيا بالإضرار بمصالح مصر.. التي نعتبرها شريكاً استراتيجياً، فشلت.. مؤكداً أن موسكو لا تضرب على البنية التحتية المدنية. “على عكس الإرهابيين الأوكرانيين، الذين يوجهون الطائرات بدون طيار إلى المنازل الروسية”.

كما نشر بلينكن تغريدة على منصة “اكس” زعم فيها أن “الكرملين دمر 13 ألف طن من الحبوب. التي كانت موجهة لإطعام الناس في مصر ورومانيا”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version