Site icon هاشتاغ

مصر تبقي على أسعار الوقود من دون تغيير

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، التابعة لوزارة البترول المصرية، الإبقاء على أسعار الوقود والمحروقات من دون تغيير في اجتماعها الربع سنوي.

ويبقى سعر البنزين 80 أوكتان عند 8 جنيهات (0.41 دولار) للتر، و92 أوكتان عند 9.25 جنيه (0.47 دولار) للتر، و95 أوكتان عند 10.75 جنيه (0.55 دولار) للتر.

وبقي سعر الديزل عند 7.25 جنيه (0.37 دولار) للتر. وسعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز عند 5 آلاف جنيه (255 دولار) للطن.

وكانت اللجنة قد قررت في اجتماعها الأخير في تموز/ يوليو رفع أسعار الوقود لمرة ثالثة خلال العام 2022، بعد رفع مماثل في نيسان/ أبريل، وشباط/فبراير.

وقالت اللجنة، إن قرارها الإبقاء على أسعار البنزين أخذ في الاعتبار “السعر العالمي لبرميل خام برنت. وتغير سعر الدولار أمام الجنيه، بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة”.

وانخفض سعر خام برنت نحو 5 في المئة على مدار الثلاثة أشهر الماضية. فيما تراجعت قيمة الجنيه أمام الدولار 3.4 في المئة خلال الفترة نفسها.

كما بدأت وزارة البترول المصرية في تبني سياسة التسعير الدوري للمنتجات البترولية في تموز/ يوليو 2019.

يأتي الحفاظ على أسعار الوقود من دون تغيير وسط ضغوط تضخمية كبيرة يتعرض لها الاقتصاد المصري. نتيجة ارتفاع أسعار الغذاء والوقود، مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

كذلك ارتفع التضخم السنوي في مصر، بأكثر من المتوقع إلى 15.3 في المئة في سبتمبر/ أيلول. مقارنة بنحو 8 في المئة للشهر نفسه من العام السابق، ليسجل أعلى مستوياته في نحو 4 أعوام.

وأعلن وزير المالية، محمد معيط، الأسبوع الماضي، إتمام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء للحصول على قرض جديد، يتوقع أن يتراوح بين 3 و5 مليارات دولار.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version