الإثنين, يونيو 3, 2024
HashtagSyria
- إعلان -spot_img

الأكثر قراءة

الرئيسيةاقتصادمصر تحصل على 250 مليار دولار من الخصخصة والإمارات تشتري أحد شركاتها

مصر تحصل على 250 مليار دولار من الخصخصة والإمارات تشتري أحد شركاتها

تستهدف الحكومة المصرية جمع ما بين 4 إلى 5 مليارات دولار من برنامج الطروحات الحكومية بهدف توفير سيولة دولارية، وقد عملت مصر مؤخراً على بيع بعض أصولها إلى مستثمرين ونجحت في جمع ما يصل إلى 2.5 مليار دولار حتى الآن.

تسعى مصر من برنامج الطروحات للحصول على مورد إضافي لدعم موازنة البلاد، كما أنها تأمل في أن يشكّل تدخل المستثمرين الاستراتيجيين في الطرح أداةً لتحسين وضع بعض الشركات المطروحة.

أقرأ المزيد: 152 فرصة استثمارية تطلقها الحكومة المصرية لسد 30 مليار دولار فجوة استيرادية

ويأتي برنامج الطروحات الحكومية كأحد شروط برنامج مصر صندوق النقد الدولي، وهو الملف الذي اجتازت فيه مصر شوطا كبيراً، ليتبقى لديها ملفات أكثر سخونة تتعلق بسعر الصرف مقابل الدولار.

طرح 35 شركة

تعتزم مصر طرح حصص في حوالي 35 شركة مملوكة للحكومة وللقوات المسلحة. سواء في البورصة أو لمستثمرين استراتيجيين، حتى يونيو/حزيران 2024 أي تاريخ نهاية السنة المالية الحالية.

بيع دخان الشرقية

كانت أحدث صفقات التخارج للحكومة المصرية، هي استحواذ شركة “جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة” الإماراتية الأسبوع الماضي على حصة 30 بالمائة من أسهم الشركة الشرقية (إيسترن كومباني) المصرية المتخصصة بإنتاج التبغ والدخان، مقابل 625 مليون دولار، بالإضافة إلى توفير المشتري مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع.

بيع محطات الطاقة

كما تتوقع مصر بيع محطات توليد الطاقة من الرياح في جبل الزيت بـ300 مليون دولار في أكتوبر/تشرين الأول.. كما ستنجز خلال الشهر عينه أو في نوفمبر/تشرين الثاني كحدّ أقصى صفقة التخارج من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية.

أقرأ المزيد: النقدي الدولي يرحب به والحكومة المصرية تقول لا علاقة له.. ماذا عن برنامج الخصخصة؟

وتبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميغاواط، وتشمل محطات جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميغاواط.. وجبل الزيت 2 بقدرة 220 ميغاواط، وجبل الزيت 3 بقدرة 120 ميغاواط. وتمّ تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الإسبانية.

تمتلك “وطنية”، التي تأسست عام 1993، نحو 255 محطة خدمة ووقود سيارات.. ولديها 20 محطة تحت الإنشاء، و25 محطة في مرحلة التخطيط.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
مقالات ذات صلة