Site icon هاشتاغ

مصر تخطط لإطلاق أول بورصة عقود آجلة …فما هي التفاصيل؟

بورصة

مصر تخطط لإطلاق أول بورصة عقود آجلة ...فما هي التفاصيل؟

بدأت إدارة البورصة المصرية خطة لإطلاق أول بورصة للعقود الآجلة في مصر بتأسيس شركة تسويات، ومرت عملية التأسيس بمراحل مختلفة بدأت بإصدار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، مجموعة من القرارات لتعديل شروط وإجراءات الترخيص لبورصات العقود الآجلة وشركات المقاصة والتسوية للعقود الآجلة.

من سيشارك في البورصة؟

يشارك في بورصة العقود الآجلة كل من المتحوطين، والمضاربين، والمتداولين بالهامش، وتصدر منتجات؛ العقود الآجلة والمستقبلية على الأسهم، وعقود خيارات الأسهم، وعقود خيارات المؤشرات، وعقود المبادلة، والعقود المستقبلية والخيارات للسلع.

ماهي آلية عمل البورصة؟

ستسمح بورصة العقود الآجلة للمستثمرين بشراء وبيع المشتقات في البورصة المصرية لأول مرة بالسماح للمستثمرين بتثبيت الأسعار التي سيتم التنفيذ عليها مستقبلًا، ومساعدة المشاركين على الحد من المخاطر، والتحوط ضد التقلبات غير المواتية لأسعار الأصول.

تعديلات البورصة

سمحت تعديلات قانون سوق المال المصرية بتدشين بورصات للعقود الآجلة لأول مرة في مصر، وقامت بإعداد القرارات ذات الارتباط بنشاط العقود المشتقة من الأوراق المالية، سواء من خلال إنشاء بورصة جديدة للعقود الآجلة أو الترخيص للبورصة المصرية بمزاولة النشاط للعقود المشتقة من الأوراق المالية المقيدة بها.

كما قامت بوضع الضوابط لعمليات المقاصة والتسوية على العقود المشتقة من الأوراق المالية للجهة التي يرخص لها من الهيئة وفقا لأحكام قانون الإيداع والقيد المركزي.

ما هي قواعد ترخيص الشركات؟

أوصت القواعد المتعلقة بشروط الترخيص لشركات الوساطة في العقود الآجلة للأوراق المالية، وتشمل تلك القواعد ضوابط الترخيص بممارسة نشاط الوساطة في العقود لشركات الوساطة في الأوراق المالية.

وتشمل تلك القواعد على وجه الخصوص قواعد الملاءة المالية بما يتيح المجال الشركات التي تتوافر بها الإمكانيات والملاءة المالية للترخيص بمزاولة نشاط الوساطة في العقود المشتقة من الأوراق المالية.

ما هو العقد الآجل؟

يعرف العقد الآجل بأنه عقد موقع بين طرفين يتفقان على شراء أو بيع أصل بسعر محدد في وقت ما في المستقبل، وتستخدم الشركات والبنوك والمستثمرون حول العالم العقود الآجلة في المقام الأول للتحوط من تقلبات الأسعار.

والعقود الآجلة أداة شائعة في أسواق السلع مثل أسواق السلع في قطاع الطاقة مثل النفط والغاز الطبيعي، والغذاء مثل الذرة والقمح والصويا، والمعادن كالفضة والألومنيوم والذهب.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version