Site icon هاشتاغ

مصر تعين مستشار مالي عالمي لطرح أسهم “شركة العاصمة الإدارية” في البورصة

العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية

ضمن التوجه الحالي للحكومة المصرية حول استمرار عمليات التخارج من القطاع العام تعمل شركة "العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية" في مصر، في إطار المراحل

ضمن التوجه الحالي للحكومة المصرية حول استمرار عمليات التخارج من القطاع العام تعمل شركة “العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية” في مصر، في إطار المراحل الأولى لتعيين مستشار مالي عالمي لطرح جزء من أسهمها في البورصة المصرية علماً أن الشركة كانت تخطط لطرح نسبة تتراوح ما بين 5 بالمائة و10 بالمائة من أسهمها في البورصة، خلال النصف الأول من العام المقبل.

وكانت الشركة قد عيّنت في مارس 2022، بنك الاستثمار المحلي “سي آي كابيتال” مستشاراً لطرح أسهم شركات تابعة لها تعمل في مجالي الكهرباء والإدارة، في البورصة المصرية.

وتملك الشركة منذ عام 2021 أصولاً سائلة بقيمة 100 مليار جنيه.. وأصولاً تحت الإدارة تتراوح بين 3 تريليونات و4 تريليونات جنيه.

إنهاء المرحلة الثانية

من المتوقع أن يتم الانتهاء من المرحلة الثانية من تخطيط العاصمة الإدارية في الربع الأول من العام المقبل، والتي تتضمن منطقة صناعية، ستركز على الصناعات النظيفة الصديقة للبيئة في المدينة الصناعية، وأبرزها الهيدروجين الأخضر، والسيارات الكهربائية، وصناعة الإلكترونيات.

علماً أن الشركة طرحت نحو 15 ألف فدان من الأراضي في المرحلة الأولى.. ومتبقي لديها نحو 6 آلاف فدان من هذه المرحلة ستُطرح في الفترة المقبلة.

ماهي مساحة العاصمة؟

تبلغ المساحة الإجمالية للعاصمة الإدارية الجديدة 170 ألف فدان، ومن المتوقع أن يبلغ عدد السكان فيها عند اكتمالها 6.5 مليون نسمة.. على أن توفر حوالي مليوني فرصة عمل، في حين تبلغ التكلفة التقديرية للمرحلة الأولى من العاصمة 45 مليار دولار.

ماذا تضم العاصمة

وستضم العاصمة الجديدة قصر الرئاسة، ومقرّي البرلمان والحكومة، وحياً دبلوماسياً، ومطاراً دولياً. فضلاً عن تأسيس مناطق عمرانية على مساحة تقدّر بنحو 460 كيلومتراً مربعاً. تضم 25 حياً سكنياً، ونحو 1.1 مليون وحدة سكنية، و40 ألف غرفة فندقية.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version