Site icon هاشتاغ

مصر تقترض 400 مليون دولار من بنك إفريقي لتمويل مشروع أسمدة فوسفاتية

مصر

مصر تقترض 400 مليون دولار من بنك إفريقي لتمويل مشروع أسمدة فوسفاتية

وافق البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير “أفريكسيم” على قرض قيمته 400 مليون دولار لتمويل مشروع أسمدة فوسفاتية في مصر وجاء التمويل مخصصاً لمشروع إنتاج “حامض الفوسفوريك” الذي تنفذه شركة “الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة” “وافكو” في هضبة أبوطرطور بمحافظة الوادي الجديد جنوب شرق القاهرة.

وتبلغ محفظة قروض مصر في “أفريكسيم بنك” نحو 7 مليارات دولارت تمثل نحو 20 بالمائة من إجمالي القروض ومحفظة البنك الكلية البالغة 34 مليار دولار.

إجمالي الاستثمارات

تبلغ الاستثمارات الإجمالية للمشروع مليار دولار وبطاقة إنتاجية مليون طن سنوياً لإنتاج حامض الفوسفوريك الذي يعتبر المادة الأساسية في صناعة الأسمدة الفوسفاتية البسيطة والمركبة.

كما أنهت مصر والبنك الإفريقي جميع الدراسات الخاصة بالمشروع من الناحية الفنية والاقتصادية والمالية.. ومن المخطط أن يبدأ إنتاج المشروع بعد عامين ونصف من بدء التنفيذ، بالإضافة إلى 6 أشهر أخرى للتشغيل التجريبي.

إدارة المشروع

من المقرر إقامة المشروع على مساحة 560 ألف متر مربع، ومساحة تخزين 3 ملايين متر مربع.. كما يتبع شركة “وافكو”، التي ستتولى تطوير وإنشاء وإدارة وتشغيل المجمع. الذي يتضمن وحدات إنتاجية تشمل وحدة إنتاج حامض الكبريتيك ووحدة إنتاج وتركيز حامض الفوسفوريك ووحدة تنقية الحامض.

هيكل ملكية المشروع

كذلك يتوزع هيكل ملكية شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة “وافكو” بنسبة 25 بالمائة لشركة “فوسفات مصر” و10 بالمائة “لبنك الاستثمار القومي”، و10بالمائة “لشركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية“. و10 بالمائة “لشركة غاز الشرق” و10 بالمائة “لشركة بتروجيت”. و10 بالمائة “لشركة إنبي”، و10 بالمائة “للشركة القابضة للصناعات الكيماوية”، و10 بالمائة للأهلي كابيتال”، و5 بالمائة “للهيئة العامة للثروة المعدنية”.

قروض سابقة

وكان البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك” جدد خلال عام 2023 قرضين لـ”المصرف المتحد” في مصر لمدة عام.. بقيمة إجمالية تقترب من مليار دولار بضمان من البنك المركزي المصري.

وأحد القرضين بقيمة “380 مليون دولار والقرض الآخر 600 مليون دولار والهدف من القرضين هو توفير تمويلات للمشروعات.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version