Site icon هاشتاغ

مصر تقدم طلباً رسمياً للانضمام إلى “بريكس”

مصر

مصر تقدم طلباً للانضمام إلى "بريكس"

أعلن السفير الروسي في القاهرة، غيورغي بوريسينكو، أنّ مصر قدمت طلباً رسمياً للانضمام إلى مجموعة “بريكس”.

وفي حديث مع وسائل إعلام روسية، قال بوريسينكو إنّ تقديم الطلب جاء “لأن إحدى المبادرات التي تشارك فيها بريكس حالياً، هي تحويل التجارة إلى عملات بديلة قدر الإمكان، سواء كانت وطنية، أم إنشاء نوع من العملات المشتركة”.

وأضاف السفير الروسي: “مصر مهتمة جداً بهذا الأمر”.

وكانت الجريدة الرسمية في مصر قد نشرت، في وقت سابق، تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على اتفاقية تأسيس “بنك التنمية الجديد” التابع لتجمّع “بريكس”، ووثيقة انضمام مصر إلى البنك.

وفي نيسان/أبريل الماضي، أعلن سفير جنوب أفريقيا لدى المجموعة، أنيل سوكلال، أنّ 19 دولة طلبت، بشكل رسمي وغير رسمي، الانضمام إلى مجموعة دول “بريكس”، التي تستعد لعقد قمتها السنوية في جنوب أفريقيا خلال الشهر الحالي.

ويذكر أنّ إيران تقدمت بطلب للانضمام إلى “بريكس”، في حزيران/يونيو من العام الماضي.. حيث أكد المتحدث باسم خارجيتها “إجراء سلسلة من المشاورات في هذا الصدد”.

كذلك، تقدمت الجزائر، في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، بطلب رسمي للانضمام إلى مجموعة “بريكس”.. بعد مشاركتها في القمة التي عقدتها المجموعة في الصين، ودعي الرئيس الجزائري إلى المشاركة فيها.

كما تعتزم إندونيسيا وتركيا و السعودية، الإنضمام إلى “بريكس”.

وكان رئيس لجنة الشؤون المالية في البرلمان البحريني، محمد الأحمد، قال في وقت سابق في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية
إنّ المنامة لها من العلاقات الاقتصادية والمصالح مع كل هذه الدول (دول المجموعة).. وبالتالي من الممكن أن يكون خيار الانضمام إلى “بريكس” خياراً اقتصادياً جيداً ومطروحاً”.

وفي أميركا اللاتينية، أعلن الرئيس الأرجنتيني، ألبرتو فرنانديز، نيّته انضمام بلاده إلى مجموعة “بريكس”.. وذلك خلال قمتها التي عقدت يومي 23 و24 حزيران/يونيو من العام الماضي.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version