Site icon هاشتاغ

منظمة التعاون الإسلامي تحذر من “تكرار الاعتداءات على قدسية المصحف الشريف”

منظمة التعاون الإسلامي

منظمة التعاون الإسلامي تحذر من "تكرار الاعتداءات على قدسية المصحف الشريف"

حذّر مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، من مغبة “تكرار الاعتداءات السافرة على حرمة وقدسية المصحف الشريف”، التي كان آخرها في العاصمة السويدية ستوكهولم، والعاصمة الدنماركية كوبنهاغن.

وعبّّر المجلس في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، ليل أمس الاثنين، عن أسفه لاستمرار السلطات السويدية في إصدار تصاريح تسمح بتنفيذ الاعتداءات على المصحف الشريف، وعدم اتخاذ ما يلزم لمنعها.

ضرورة احترام النصوص والرموز الدينية

وأكد البيان أن عدم اتخاذ ما يلزم لوقف الاعتداءات على القرآن الكريم. يعد مخالفاً لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2686 لعام 2023 حول التسامح والسلم والأمن الدوليين.

وقرر المجلس إرسال وفد من منظمة التعاون الإسلامي برئاسة الأمين العام لحث مفوضية الاتحاد الأوروبي.. والتعبير عن إدانة الدول الأعضاء في المنظمة لجريمة تدنيس المصحف الشريف ودعوتها إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار ذلك العمل الإجرامي تحت ذريعة حرية التعبير.

وشدّد المجلس على أن تلك الأفعال تتعارض مع المادتين 19 و20 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.. مطالباً المجتمع الدولي بالتصدي بالإجماع لتلك المحاولات الاستفزازية.

كما دعا سفراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في العواصم التي تقع فيها أعمال شنيعة ضد نسخ من المصحف الشريف والرموز الإسلامية المقدسة الأخر.  إلى بذل جهود جماعية على مستوى البرلمانات الوطنية ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني.

كذلك حث البيان جميع بعثات منظمة التعاون الإسلامي في المنظمات الدولية المعنية في نيويورك وجنيف وبروكسل. على أخذ زمام المبادرة من أجل التصدي لأعمال الكراهية ضد الإسلام ورموزه ومقدساته في تفسير الاتفاقيات ذات الصلة.. وكذلك وضع نصوص قانونية دولية جديدة لهذا الغرض.

وأكد المجلس أن تلك الاعتداءات “تمثل تجسيداً خطيراً لثقافة الكراهية والعنصرية، ومظهراً من مظاهر الإسلاموفوبيا”،

كما طالب بالوقف الفوري لمثل هذه الأفعال الاستفزازية المتطرفة وتجريمها، وضرورة احترام النصوص والرموز الدينية وتعزيز ثقافة السلام وقبول الآخر.

يشار إلى أن الاجتماع جاء بناء على طلب السعودية، رئيس القمة الإسلامية الـ14. والعراق، وأجري “افتراضياً”، لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version