Site icon هاشتاغ

موسكو تقدم نصائحها للحريري: تصالح مع باسيل واطلب ودّ بن سلمان

موسكو تقدم نصائحها للحريري: تصالح مع باسيل واطلب ودّ بن سلمان

قدّم “كبار المسؤولين في روسيا نصائح للحريري تتمحور حول ضرورة استكشاف الرؤية الأمريكية الجديدة تجاه لبنان، وذلك بعد وصول جو بايدن للبيت الأبيض، والتصور الذي تضعه واشنطن والعمل ضمنه بالتنسيق مع الشركاء الدوليين”.

ونقل موقع “عربي بوست” عما سمّاه “مصدر سياسي” أن “المسؤولين الروس أكدوا للحريري دعمهم له وضرورة أن تكون الحكومة برئاسته في إطار واضح وهو حكومة اختصاصيين لا ثلث معطلاً فيها، هذه الحكومة هي التي ستقوم بإصلاحات سريعة في قطاعات النقد والكهرباء والخدمات”.
وطلب المسؤولون الروس من الحريري، حسب المصدر، “السعي لإعادة إصلاح علاقته مع السعودية بأي طريقة، وذلك من خلال طمأنة السعوديين بأن حكومته لن تكون منصة للهجوم على أمن الخليج، إضافة إلى تسخير علاقاته مع الدول الصديقة في هذا الاتجاه، خاصةً الفرنسيين والمصريين والأتراك”.
ووفق المصدر ذاته فإن “المسؤولين الروس وعدوا الحريري بأنهم سيعملون ما في وسعهم في هذا الإطار، وذلك لمصالحة الحريري مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لكنهم لا يتوقعون استجابة سريعة”.
أيضاً نصحت موسكو الحريري بـ”ضرورة المصالحة مع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل؛ لكونه زعيم أكبر كتلة برلمانية، ولأنه لا يزال يحتجز مفتاح الحكومة في جيبه بغض نظر واضح من حزب الله”.
وكشف مصدر لـ”عربي بوست”، أن “الحريري وبعد انتهاء زيارته لموسكو، انتقل إلى الإمارات العربية المتحدة، إذ التقى مستشار الأمن الوطني، طحنون بن زايد”.
ومن المنتظر أن يزور الحريري دولة الفاتيكان في 22 من أبريل/نيسان 2021؛ للقاء البابا فرنسيس، ثم سيزور بعدها العاصمة الإيطالية روما؛ للقاء رئيس الحكومة وبعض المسؤولين الكبار.
وبحسب المصدر ذاته فإن زيارات المسؤولين اللبنانيين لموسكو ستتوالى، وسيتم تحديد سلسلة مواعيد من المفترض أن تنحصر نقاشاتها حول الأزمات التي تخنق لبنان.
ومن المنتظر أن يزور رئيس التيار الوطني الحر، النائب جبران باسيل، العاصمة الروسية موسكو في 29 أبريل/نيسان 2021، وذلك بعد جهود قام بها مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الروسية، أمل أبوزيد، في ظل برودة العلاقة بين باسيل والمسؤولين بموسكو.
ليصلكم كل جديد انضموا إلى قناتنا على التلغرام   https://t.me/hashtagsy
Exit mobile version