Site icon هاشتاغ

نائب روسي يعلن عن جولة محادثات استانة ال16

أعلن نائب رئيس إدارة العمليات الرئيسية في هيئة الأركان العامة للجيش الروسي، ياروسلاف موسكاليك، عن تحديد موعد الجولة الـ 16 المقبلة من محادثات “أستانة” حول سورية، بين 6 و8 من تموز/ يوليو المقبل، بالعاصمة الكازاخية نور سلطان.

جاء ذلك أثناء مشاركة موسكاليك، في الدورة التاسعة من مؤتمر “موسكو للأمن الدولي”، مضيفًا أن بلاده “تعمل بشكل نشط” على تسوية الأزمة السورية ضمن محادثات “أستانة”، بحسب مانقلت قناة “زفيزدا” الروسية.

وكان المبعوث الرئاسي الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، قال في 3 من حزيران/ يونيو الحالي، إن الجانب الروسي سيجري اتصالات مع شركائه الإيرانيين والأتراك بشأن التنسيق للجولة، بحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية.

وفي 17 من شباط/ فبراير الماضي، اختتمت الدول الضامنة لمسار “أستانة” (تركيا وروسيا وإيران) أعمال الجولة الـ15 من المحادثات التي جرت في مدينة سوتشي الروسية على البحر الأسود.

وتضمّن البيان الختامي لأعمال الجولة الـ15، الحفاظ على اتفاق “موسكو” في إدلب شمال غربي سورية، ورفض مبادرات “الحكم الذاتي”، وهو ذاته ما تضمنته الجولة السابقة في 11 من كانون الأول/ ديسمبر 2019.

وشارك في الاجتماعات وفد عن فصائل المعارضة السورية، ووفد عن الحكومة برئاسة معاون وزير الخارجية، أيمن سوسان، إضافة إلى ممثلين عن الدول التي تتمتع بصفة “مراقب”، وهي العراق ولبنان والأردن.

كما شاركت الأمم المتحدة بصفة “مراقب”، وترأس وفدها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية، غير بيدرسون، إلى جانب ممثل عن وزارة خارجية جمهورية كازاخستان التي قدمت الساحة المضيفة لعملية “أستانة”.

وتعد الدول الثلاث (روسيا وتركيا وإيران) الضامنة لاتفاق “أستانة” حول سورية، الذي انطلق بين ممثلين عن الحكومة السورية ووفد من المعارضة السورية، في العاصمة الكازاخية أستانة (نور سلطان)، وبدأت أولى جولات المحادثات في 23 و24 من كانون الثاني/ يناير 2017.

 

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version