Site icon هاشتاغ

نتنياهو يطلب من أوروبا الضغط على مصر لقبول لاجئين من غزة

لاجئين غزة

نتنياهو يطلب من أوروبا الضغط على مصر لقبول لاجئين من غزة

كشفت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية عن مقترح قدمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للقادة الأوروبيين، يتضمن الضغط على مصر لقبول اللاجئين من غزة.

وأفادت الصحيفة، نقلاً عن مصادر مطلعة على المناقشات، أن ذلك يأتي بهدف تخفيف الضغط على كيان الاحتلال وإعادة توطين سكان القطاع في دولة أخرى.

وذكرت الصحيفة أن نتنياهو جرى تقديم مقترحه من خلال عدة دول صديقة لإسرائيل في أوروبا، بينها التشيك والنمسا، في مناقشات خاصة خلال قمة زعماء الاتحاد الأوروبي يومي الخميس والجمعة.

أقرأ المزيد: خطة مسربة للمخابرات الإسرائيلية تزيد مخاوف مصر

وأضافت أن نتنياهو شدد على أن مصر يجب أن تلعب دوراً في حل الأزمة.. وأن تأخذ سكان غزة على الأقل خلال فترة الصراع.

وأشارت إلى أن المقترح واجه رفضاً شديداً من قبل الدول الأوروبية الرئيسية، ولاسيما فرنسا وألمانيا. بالإضافة إلى المملكة المتحدة، التي وصفته بأنه “غير واقعي” و”غير مسؤول”.

وأكدت المصادر أن المسؤولين المصريين رفضوا هذه الفكرة بشكل قاطع، معبرين عن مخاوفهم من أن تحاول سلطات الاحتلال استخدام الأزمة لفرض مشاكلها مع الفلسطينيين على مصر.

وقال دبلوماسي غربي: “المصريون كانوا ولا تزال موقفهم واضح للغاية برفض ذلك، هذه لعبة إسرائيلية للتخلص من غزة”.

وذكرت المصادر أن الزعماء الأوروبيين اتفقوا في نهاية المطاف على دور مهم لمصر في تقديم مساعدات إنسانية واسعة النطاق لغزة.. لكن دون الضغط عليها لقبول لاجئين.

وأوضحت أن الاتحاد الأوروبي يعتزم تقديم دعم مالي وفني لمصر، لمساعدتها على تعزيز مسار الإحالة من
غزة إلى مصر، لنقل المصابين والحالات الطبية الحرجة.

وقال مصدر أوروبي: “الأتراك عرضوا إنشاء مستشفى ميداني إذا لزم الأمر.. ونحن لا نخطط لنقل المستشفيات الميدانية إلى شمالي سيناء، لكننا نعرض تقديم الدعم الفني”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version