Site icon هاشتاغ

هدنة بوساطة قطرية.. “حماس” تعلن قرب التوصل لاتفاق مع “إسرائيل” بشأن الأسرى

هدنة

هدنة بوساطة قطرية.. "حماس" تعلن قرب التوصل لاتفاق مع "إسرائيل" بشأن الأسرى

كشف عضو المكتب السياسي لـ”حماس” عزت الرشق أن قطر هي من ستعلن عن تفاصيل اتفاق الهدنة المرتقب مع “إسرائيل” خلال الساعات المقبلة.

وقال الرشق أن “الاتفاق يتكلم عن وقف إطلاق نار مقابل دخول مساعدات والإفراج عن عدد متفق عليه من أسرى الاحتلال من النساء والأطفال سوف يقابله الإفراج عن النساء والأطفال من أبناء شعبنا في سجون الاحتلال”.

وأوضح القيادي في “حماس” أنه “حال الإعلان عن الاتفاق فسيكون مقبولا ومرضيا لنا.. وسيعبر عن مطالب المقاومة الموحدة في الميدان والسياسة أيضا.

وأردف: “قبل تسليم ردنا إلى الوسطاء حدث تواصل بين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة. اتفاق الهدنة سيشمل الجميع”.

وأكد أن “الإسرائيليين يحاولون التفاوض في ظل العدوان لكسر المقاومة وهذا لم ولن يحدث. في الأيام الماضية كانت هناك مماطلة من الجانب الصهيوني وخاصة من قبل نتنياهو”.

أقرأ المزيد: إسرائيل تؤكد موافقتها على إتمام صفقة الأسرى.. وحماس تنفي

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، عن اقتراب التوصل إلى اتفاق هدنة.

وأشار إلى أن الحركة سلمت ردها إلى قطر والوسطاء الآخرين في المفاوضات مع” إسرائيل”.

وقال هنية، في تصريحات صحفية، “نحن نقترب من التوصل لاتفاق الهدنة”.

وأمس الاثنين ادعت “هيئة البث الإسرائيلية” الرسمية، أن تل أبيب أعطت “ضوءا أخضرا” لصفقة تبادل أسرى، وتنتظر رد حركة “حماس”.

وقالت هيئة البث إن “هناك ضوءا أخضرا، نحن الآن في ساعات مصيرية”.

أقرأ المزيد: مسودة اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس مقابل إطلاق رهائن

ويتواصل التصعيد بين حركة “حماس” الفلسطينية والقوات الإسرائيلية منذ إعلان الحركة، فجر السبت 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بدء عملية “طوفان الأقصى” حيث أطلقت آلاف الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل واقتحمت قواتها مستوطنات إسرائيلية متاخمة لقطاع غزة.. ما تسبب بمقتل أكثر من 1400 إسرائيلي غالبيتهم من المستوطنين علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وردت “إسرائيل” بإعلان الحرب رسميا على قطاع غزة، بدأتها بقصف مدمر، قبل أن تعلن مساء 27 تشرين الأول/أكتوبر الماضي بدء المرحلة الثانية من “حرب طويلة وصعبة مع حماس” تضمنت توغلات برية في غزة بالتزامن مع غارات جوية مكثفة.

هذا وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، ارتفاع عدد الضحايا جراء القصف الإسرائيلي في قطاع غزة، إلى أكثر من 13300 شهيد، بينهم 5600 طفل.

وقال المكتب، في بيان، أمس الاثنين إنه “بلغ عدد الشهداء أكثر من 13300 شهيد.. بينهم أكثر من 5600 طفل، و3550 امرأة، وبلغ عدد شهداء الكوادر الطبية 201 من الأطباء والممرضين والمسعفين.. فيما زاد عدد الإصابات عن 31000 إصابة”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version