Site icon هاشتاغ

هل تتحول السعودية إلى “صين” جديدة للمستثمرين؟

السعودية

المشاريع الضخمة تدفع الشركات السعودية إلى إصدار صكوك دولية دولارية

بات المستثمرون الدوليون ينظرون إلى السعودية بنظرة جديدة في ظل الإصلاحات المستمرة والمشجعة على ضخ مزيد من الاستثمار الأجنبي في المملكة.

فقد أصبحت المملكة بمثابة “صين جديدة” لمقتنصي فرص النمو.. كما أن مديري الاستثمار العالميين باتوا يحرصون على إيجاد موضع قدم في قصة النمو المرتقبة بالسوق السعودية الناشئة.

ويعكس هذا الاهتمام المتزايد بالسعودية ” تراجع المشاركة الأجنبية في السوق الصينية.. مشيرةً إلى أن نسبة الصناديق النشطة في الأسواق الناشئة التي تستثمر بالمملكة زادت بأكثر من الضعف منذ بداية 2023.

استبعاد روسيا والصين

مع استبعاد روسيا من المؤشر القياسي وخسارة الصين جاذبيتها بسبب التباطؤ الاقتصادي بدأ بعض المستثمرين بالنظر إلى السعودية بنظرة جديدة حيث بدأ يجتذبهم تيار مستمر من الإصلاحات المصممة لتشجيع ضخ مزيد من الاستثمار الأجنبي، والمبالغ الضخمة التي يتم إنفاقها بموجب (رؤية 2030).

ارتفاع سوق “تداول”

ساعد هذا الاهتمام المتزايد سوق (تداول) على الارتفاع بأكثر من 11 بالمائة منذ بداية 2023.. أي أكثر من ضعف عائد مؤشر (إم إس سي آي).

كما أن البورصة السعودية هي الأكبر والأكثر سيولة في الشرق الأوسط”.. كذلك هي “موطن أكبر منتج للنفط في العالم، أي أرامكو، التي جمعت نحو 30 مليار دولار عبر بيع حصة من الأسهم في عام 2019.

سجلت المملكة العربية السعودية رقماً جديداً في عدد الرخص الاستثمارية الصادرة، بنسبة نمو وصلت إلى 135.4 بالمائة على أساس سنوي في الربع الثالث من السنة.

رخص الاستثمار

وصل عدد رخص الاستثمار الصناعي خلال الثلث الأخير من عام 2023 إلى حوالي 2192.. في حين بلغ عددها منذ بداية عام 2023 وحتى الربع الثالث 5648 رخصة استثمارية.

كما أن 80 بالمائة من هذه الرخص تركزت في مجالات التشييد والتصنيع والأنشطة التعليمية وتكنولوجيا المعلومات. والاتصالات وتجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات.

في حين ارتفع عدد الرخص في الربع الثالث مقارنة بالربعين الأول والثاني بنسبة 34 بالمائة و 20.5 بالمائة على التوالي.

استثمارات عالمية

كانت المملكة قد أعلنت عن خطط لضخ استثمارات بـ 100 مليون دولار من القطاعين الخاص والعام في قطاع الطيران بحلول العام 2030.. إضافة إلى الإعلان عن مشروع مشترك بين شركة “بيريللي” الإيطالية و”صندوق الاستثمارات العامة” لتصنيع الإطارات في السعودية، بكلفة 533 مليون دولار.. بعد أيام من الإعلان عن اتفاقية مع “هيونداي” لإنشاء مصنع عالي الأتمتة لتصنيع السيارات باستثمارات تُقدر بـ480 مليون دولار.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version