Site icon هاشتاغ

هل تستطيع دبي حجز مكانها بين أفضل 10 اقتصادات في الميتافيرس؟

هاشتاغ | ترجمة: حسام محمد

ستتيح نتائج الدورة الافتتاحية لجمعية ميتافيرس بدبي التي عقدت في أيلول/سبتمبر في متحف المستقبل، وضع دبي كواحدة من أكبر عشر اقتصادات للميتافيرس في المستقبل القريب.

نشرت مؤسسة دبي للمستقبل تقريراً يركّز على تطبيقات الميتافيرس في قطاعات مثل الأعمال، والاتصالات، والتعليم، والترفيه، والألعاب، والسفر، والعقارات، وقد حددت أربعة مجالات رئيسية يجب على الحكومات والشركات العمل عليها لتحقيق النجاح على المنصة الرقمية.

وتمت استضافة جمعية دبي ميتافيرس بعد موافقة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، على إطلاق استراتيجية دبي ميتافيرس في تموز/يوليو 2022.

تهدف الإستراتيجية إلى إضافة 4 مليارات دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي لدبي لدعم خلق 40 ألف وظيفة افتراضية بحلول عام 2030، وجذب 1000 شركة تكنولوجية إلى الإمارة، ووضع دبي كواحدة من أكبر 10 اقتصادات في العالم.

تم إعداد التقرير بالشراكة مع برايس ووترهاوس كوبرز، الشريك المعرفي لجمعية دبي ميتافيرس، لتسليط الضوء على التوصيات الرئيسية التي جاءت من الجمعية، فضلاً عن الاتجاهات والتطبيقات الرئيسية التي تمت مناقشتها.

وتشمل المجالات التي تم تحديدها تعزيز التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص، وتطوير التشريعات واللوائح المتعلقة بحماية البيانات والخصوصية ومخاطر الأمن السيبراني، وتحديد الأدوار والمسؤوليات الواضحة لجميع أصحاب المصلحة ، وتسريع تبني التقنيات المتقدمة وتبادل الخبرات.

قال عمر سلطان العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد: “استضافت جمعية ميتافيرس في دبي أكبر تجمع للخبراء والمنظمات المعنية بتصميم مستقبل الميتافيرس، وسلط الحدث الضوء على أهمية مواكبة التطورات التكنولوجية وتوظيف التطبيقات الجديدة في تحقيق الرؤى والخطط المستقبلية وتطوير الحكومات والاقتصاد والصحة والتعليم والمجتمعات. كما عرض الأثر الإيجابي لاستخدام أدوات جديدة تسهل حياة الناس وتفتح آفاق واعدة في المستقبل”.

ووجد التقرير أن الحكومات والشركات يجب أن تأخذ زمام المبادرة لجني الفوائد الاجتماعية والاقتصادية الحتمية التي خلقها الميتافيرس، والتي ستنمو بمعدل أسرع من سرعات اتصال الإنترنت أو الهاتف المحمول.

استكشاف مسارات جديدة للتعاون في الميتافيرس

قال خلفان بلهول، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل: “يهدف التقرير إلى مشاركة الرؤى والمعرفة التي كشف عنها خبراء عالميون خلال مؤتمر دبي ميتافيرس مع العالم من خلال تقرير جديد حول الإمكانات غير المستغلة للميتافيرس”.

وأضاف: “نعتقد أنه من الضروري مشاركة المعرفة حول الاتجاهات المستقبلية، لأنها تتيح للحكومات والشركات والمجتمع المدني الاستفادة من الفرص الهائلة التي توفرها التقنيات المتقدمة”.

وتابع: “سيكون هذا التقرير بمثابة مصدر لأي شخص يسعى إلى فهم كيفية تأثير الميتافيرس على القطاعات الاقتصادية الحيوية ويساعد في خلق مستقبل أفضل للبشرية مبني على الاستدامة والرفاهية والازدهار”.

يسلّط التقرير الضوء على كيف يمكن لـ الميتافيرس إضافة قيمة بطرق لا تعد ولا تحصى، من تعزيز قدرة الأفراد على التحكم في البيانات الشخصية واستثمارها في يوم من الأيام، إلى مساعدة الدول على تحقيق التكافؤ الدبلوماسي.. كما يتضح من خطط بربادوس لإطلاق سفارة في ميتافيرس، هناك فرص لا حصر لها.

وسيتحدى الميتافيرس السيطرة والاحتكار اللذين تتمتع بهما منصات التواصل الاجتماعي اليوم.. حيث لديها القدرة على تزويد مليارات الأشخاص بتجارب أكثر ثراءً من التعليم المعزّز إلى العروض الحيّة الحميمة من أكبر الفنانين والموسيقيين في العالم.

من جهته، قال جاي بارسوناج، رئيس الميتافيرس في PwC: “يمر اقتصاد الشرق الأوسط حالياً بتحول رقمي سريع يؤدي إلى اضطراب على مستوى الصناعة في مختلف القطاعات”.

وأضاف: “دبي هي مثال رئيسي على ذلك لأنها تهدف إلى أن تصبح واحدة من أكبر عشرة اقتصادات الميتافيرس، مع طموح أن تكون نموذجاً يحتذى به في تقنيات الميتافيرس”.

وتابع: “تماشياً مع استراتيجية دبي ميتافيرس، تستكشف شراكتنا الإستراتيجية مع مؤسسة دبي للمستقبل “DFF” التقنيات الجديدة والمتقدمة لخلق مستقبل أفضل. مما يسمح لنا بالتواصل بين العالمين الواقعي والافتراضي بسلاسة. بالإضافة إلى ذلك، توضح هذه الشراكة التزامنا بمساعدة العملاء في رحلات التحول الرقمي الخاصة بهم وضمان تقديم نتائج مستدامة مع بناء الثقة في مجتمعنا “.

وحضر التجمع حوالي 600 خبير وخبير تقني من 50 دولة، على مدار يومين. شاركوا في أكثر من 25 ورشة عمل وجلسة نقاشية استضافت أكثر من 30 متحدثاً.

المصدر: الخليج تايمز

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version