Site icon هاشتاغ

عقوبات أوروبية “ذكية” على واردات النفط الروسي.. ماذا تتضمن؟

واردات النفط

أعلن الاتحاد الأوروبي أنه يدرس فرض عقوبات وصفها بأنها “ذكية” على روسيا ستطال واردات النفط الروسية، بما لا يؤثر سلبا على بلدان الاتحاد.

وكشف نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس، أن الاتحاد الأوروبي يعكف على إعداد “عقوبات ذكية” على واردات النفط الروسية.

وقال “نعمل على حزمة عقوبات سادسة وإحدى القضايا التي ندرسها هي شكل من أشكال الحظر النفطي”.

كما أوضح أنه عندما يفرض الاتحاد عقوبات يحتاج إلى القيام بذلك بطريقة تزيد من الضغط على روسيا مع تقليل الأضرار الجانبية التي تلحق بدوله، بحسب ما نقلت صحيفة “التايمز” البريطانية اليوم الاثنين.

وأضاف دومبروفسكيس أنه لم يتم الاتفاق بعد على التفاصيل الدقيقة للعقوبات النفطية، لكن يمكن أن تشمل الإلغاء التدريجي للنفط الروسي أو فرض رسوم جمركية على الصادرات بما يتجاوز سقف سعر معين.

وتعد روسيا أكبر مورد للنفط إلى أوروبا، فقد قدمت 26 في المئة من النفط الذي استورده الاتحاد الأوروبي عام 2020، وفقا لمركز بروجل للأبحاث.

و أوضح المركز أن أوروبا تنفق حاليا ما يقدر بـ 450 مليون دولار يوميا على النفط الخام الروسي والمنتجات المكررة، وحوالي 400 مليون يوميا على الغاز، ونحو 25 مليونا على الفحم.

ويشكل النفط ومنتجاته أكثر من ثلث عائدات صادرات موسكو العام الماضي.

وتدعو أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي عليها إلى فرض حظر على النفط والغاز الروسي، حيث تدعمها كل من بولندا وليتوانيا، في حين تعارض ألمانيا، للأضرار التي قد يحملها مثل هذا القرار عليها.

وكان الرئيس الأوكراني اعتبر في عدد من خطاباته أن “كل من يشتري النفط من موسكو يمول الحرب على بلاده”، داعيا إلى مقاطعة وحظر شراء البترول من الروس.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version