Site icon هاشتاغ

واشنطن توافق “بكتاب خطّي” على إمداد لبنان بالغاز المصري عبر سورية

قالت السفيرة الأمريكية في بيروت، دورثي شيا، إنها سلّمت رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، كتاباً خطياً من وزارة الخزان الأميركية يتعلق باتفاقيات الطاقة الإقليمية بين لبنان والأردن ومصر، وفق موقع السفارة الأميركية في لبنان.

وفي مؤتمر صحفي في بيروت أمس الجمعة، ذكرت شيا أنها نقلت إلى ميقاتي كتاباً رسمياً خطياً من وزارة الخزانة الأميركية، “أجابت فيه عن بعض الهواجس التي كانت لدى السلطات اللبنانية في ما يتعلق باتفاقيات الطاقة الإقليمية، التي ساعدت الولايات المتحدة الأميركية في تسهيلها وتشجيعها بين لبنان والأردن ومصر”.

وأضافت أن “الرسالة التي تم تسليمها تمثّل زخماً إلى الأمام وحدثاً رئيسياً، في الوقت الذي نواصل فيه إحراز تقدم لتحقيق طاقة أكثر استدامة ونظافة، للمساعدة في معالجة أزمة الطاقة التي يعاني منها الشعب اللبناني”.

من جانبه، أكد مكتب رئيس الوزراء اللبناني، عبر تغريدة في “تويتر”، تصريحات السفيرة الأميركية وتسلم كتاب وزارة الخزانة الأميركي الخطي.

ومطلع أيلول الماضي، اتفق وزراء الطاقة والنفط في لبنان وسورية والأردن ومصر، على إمداد لبنان بالكهرباء والغاز الطبيعي عبر سورية، لحل أزمة حادة في موارد الطاقة، تصاعدت في الأشهر الأخيرة إثر الانهيار المالي في لبنان.

وفي تشرين الأول الماضي، توصل لبنان والأردن وسورية، إلى الصيغة النهائية لعقد تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، من خلال إعادة إحياء خط الغاز العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ العام 2012، وأعلن وزراء الطاقة بالدول الثلاث جاهزية الشبكة الأردنية لنقل الكهرباء إلى لبنان.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version