Site icon هاشتاغ

المقداد: سورية تدعم اعتراف روسيا بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك

فيصل المقداد
أعلنت دمشق دعمها لقرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وقالت إنها ستتعاون معهما.
الموقف السوري جاء على لسان وزير الخارجية فيصل المقداد خلال منتدى فالداي في موسكو.
واستعرض المقداد ما تقوم به الولايات المتحدة في بلاده قائلا إن “المسؤولين الأمريكيين يكذبون عندما يقولون إن العقوبات الأمريكية لا تؤثر على دخول المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية والأدوية والإمدادات الطبية إلى سورية”.
وأضاف المقداد إن “ما يقوم به الغرب ضد روسيا حالياً مشابه لما قام به ضد سورية خلال الحرب الإرهابية”، وكان بوتين وقع مساء أمس مرسومين يقضيان باعتراف بلاده باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك اللتين أُعلنتا من جانب واحد، ودون اعتراف دولي، بعد انفصالهما عن أوكرانيا منذ الأزمة التي بدأت شرق أوركانيا عام 2014.
ووقع بوتين مرسومي الاعتراف وسط أزمة تصاعدت حدتها مؤخراً في المنطقة.
وفي أول ردود الفعل على الموقف الروسي أعلن البيت الأبيض الأمريكي أنه سيقر حزمة عقوبات جديدة على روسيا، بينما عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً طارئاً، بعد ساعات على الموقف الروسي، وهدد ممثل فرنسا نيكولاس دي ريفيير، روسيا، بـ “عواقب وخيمة” إن لم تتخل عن اعترافها بالجمهوريتين، وأعلن تضامن بلاده مع أوكرانيا. وذلك حسب “روسيا اليوم”.
الموقف الأوروبي جاء على لسان رئيس الدبلوماسية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الذي قال إن وزراء خارجية دول الاتحاد سيتخذون قرارا بشأن فرض العقوبات على روسيا اليوم الثلاثاء.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version