Site icon هاشتاغ

بعد تكهنات عن غيابه.. وزير الدفاع الروسي يعود “بتصريح نووي”

بعد تكهنات حاولت تفسير سر غياب وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، عن أي نشاط علني خلال نحو أسبوعين، نشر موقع “روسيا اليوم” خبراً يقول إن شويغو ترأس اجتماع عمل لقيادة الوزارة “تحدث فيه عن اتصالات مع وزارة المالية بشأن التزامات الميزانية وتنفيذ طلبية الدفاع الحكومية”.

ونقل الموقع عن شويغو تأكيده على أن “الأولوية الآن هي الحفاظ على الاستعداد القتالي للقوات النووية الاستراتيجية”، وأضاف أنه “يتم إعطاء الأولوية للأسلحة طويلة المدى وعالية الدقة والمعدات الجوية”، وأن الحفاظ على الاستعداد القتالي للقوات النووية الاستراتيجية “يمثل أولوية أيضا”.

وبقي شويغو غائبا عن الأعلام خلال الأسبوعين الماضيين، وهو ما أثار تكهنات وتحليلات حول سر ذلك الغياب، ورغم ذلك بقي الكرملين يتجاهل تلك التكهنات، إلا أن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف واجه سؤالاً حول سر ذلك الغياب فرد بشكل مقتضب، قائلاً إن الوزير أطلع الرئيس فلاديمير بوتين على “تطورات النزاع في أوكرانيا” في محاولة لحسم الجدل، وعاد ليؤكد أن شويغو ليس لديه الوقت ليقوم بنشاط إعلامي، إذ أن “”لديه الكثير ليفعله الآن”.

وبعد تصريح بيسكوف ظهر شويغو في لقطات سريعة إلى جانب بوتين، وكبار المسؤولين الروس، في اجتماع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

وكان الإعلام الروسي ذكر يوم الخميس أن شويغو أصدر تعليمات للجيش الروسي “بمعاملة الجنود الأوكرانيين باحترام وتنظيم ممرات آمنة لأولئك الذين يلقون أسلحتهم، إلا أن اجتماعه اليوم في قيادة الوزارة، يعد الأول الذي يتحدث فيه الإعلام الروسي عن نشاط علني لشويغو، في اجتماع معلن، وهو المعروف بظهوره المتكرر عبر وسائل الإعلام.

وحسب خدمة “يورونيوز” الإخبارية فقد بدأت الشكوك، حول شويغو، بعد أن أوردت الصحيفة الروسية المستقلة “أجنتستفو” (Agentstvo)، عبر “تليغرام”، أن شويغو ظهر للمرة الأخيرة في 11 آذار.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول روسي رفض الإفصاح عن هويته، أن “وزير الدفاع قد يكون مريضاً، فهو يعاني من مشاكل في القلب”. ولم تتمكن الصحيفة الروسية من تأكيد أن السبب وراء اختفاء شويغو هو حالته الصحية. حسب “يورونيوز”.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version