Site icon هاشتاغ

وسط آمال بالعثور على أحياء.. ارتفاع حصيلة وفيات فيضانات ليبيا إلى 11300

فيضانات ليبيا

ارتفاع حصيلة وفيات فيضانات ليبيا إلى 11300

أعلنت الأمم المتحدة عن ارتفاع حصيلة وفيات فيضانات مدينة درنة شرقي ليبيا إلى 11,300.

وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية استناداً إلى أرقام الهلال الأحمر الليبي أنّ نحو 10,100 آخرين لا يزالون في عداد المفقودين في المدينة المنكوبة.

وأشار إلى أنّ الفيضانات أودت بحياة 170 شخصاً في أماكن أخرى بشرقي ليبيا خارج مدينة درنة.

ولفت تقرير الأمم المتحدة إلى أنّ هذه الأرقام من المتوقع أن ترتفع. وأضاف أنّ طواقم البحث والإنقاذ مستمرة وسط آمال في العثور على ناجين.

كذلك أشار إلى أنّ الفيضانات أودت بحياة 170 شخصاً في أماكن أخرى بشرقي ليبيا خارج مدينة درنة.

كما لفت تقرير الأمم المتحدة إلى أنّ هذه الأرقام من المتوقع أن ترتفع. وأضاف أنّ طواقم البحث والإنقاذ مستمرة وسط آمال في العثور على ناجين.

أقرأ المزيد: مأساة درنة.. تضاؤل الأمل بالعثور على أحياء في فيضانات ليبيا

وبعد مرور نحو أسبوع على الإعصار “دانيال” الذي ضرب شمال شرقي ليبيا لا يزال الوضع الإنساني قاتماً وخصوصاً في درنة.

كذلك ذكر التقرير أنّ المدينة تعاني من مشكلة صحية حادة فيما يتعلق بمياه الشفة، وقد أصيب 55 طفلاً على الأقل بالتسمم لشربهم مياهاً ملوثة.

وفي المناطق المحيطة بدرنة التي شهدت سنوات من النزاعات المسلحة، حذّرت الأمم المتحدة من مخاطر الألغام الأرضية التي جرفتها مياه الفيضانات من مكان إلى آخر، مشيرةً إلى أنها تهدد المدنيين الذين يتنقلون سيراً على الاقدام.

تضاريس ودمار

ويرجع الدمار الكبير بشكل جزئي إلى التضاريس، إذ توجد خلف الشريط الضيق جداً من الأراضي الساحلية المنخفضة هضبة جبلية ترتفع بشكلٍ حاد في قوس طويل يبلغ طوله نحو 300 كيلومتر.

أقرأ المزيد: على اختلاف أعمارهم وأعمالهم.. عشرات السوريين ضحايا لكارثة درنة الليبية    

كما حاصرت الفيضانات المدن في الشريط الساحلي الضيق. ولم تعد السدود قادرة على تحمل الضغط، فغمرت المياه مساحات شاسعة في وقت قصير جداً.

وكانت العاصفة “دانيال” قد ضربت ليل الأحد الإثنين شرقي ليبيا، مصحوبةً بأمطار غزيرة، فتسبّبت بانهيار سدّين ما أدى إلى فيضان النهر الذي يعبر المدينة بصورة خاطفة فتدفقت مياه بحجم تسونامي جارفة معها كل ما في طريقها من أبنية وجسور وطرق وموقعة آلاف الوفيات.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version