Site icon هاشتاغ

وفاة أكبر محتال مالي في تاريخ أمريكا والعالم: من هو برنارد مادوف؟

برنارد مادوف
توفي في السجون الأمريكية اليوم الأربعاء برنارد مادوف (82 عاما)، المعروف بلقب “محتال القرن” وأمير بورصة “وول ستريت”، وفقا لما ذكرته وكالة “اسوشيتدبرس”.
وقالت الوكالة إن مادوف توفي على ما يبدو لأسباب طبيعية، حيث كان سيبلغ من العمر 83 عاما في 29 أبريل/نيسان الجاري.
وبرنارد مادوف هو أكبر محتال مالي معترف به في تاريخ العالم والولايات المتحدة، وهو أحد مؤسسي بورصة “ناسداك”، ومستشار استثماري، وممول ورجل أعمال ومصرفي أمريكي.
حكم في العام 2009 على مادوف بالسجن لمدة 150 عاماً بعد إدانته في قضية احتيال على آلاف الأشخاص بقيمة 64.8 مليار دولار، وعرفت القضية باسم “بونزي”.
وتمثلت خدعة مادوف لعملائه في تقديم وعد بمنحهم عائد ثابت مرتفع على أموالهم، قبل أن يوجه أموال المستثمرين الجدد لسداد عوائد العملاء القدامى.
واعترف مادوف في عام 2009 بأنه مذنب في مخطط قال المحققون إنه بدأ في أوائل السبعينيات وتم الاحتيال فيه على نحو 37000 شخص في 136 دولة على مدى أربعة عقود بحلول الوقت الذي تم فيه القبض على مادوف في 11 كانون الأول/ديسمبر من عام 2008 بعد أن سلمه ابناه.
وكان من بين ضحايا مادوف المخرج ستيفن سبيلبرغ، والممثل كيفن بيكون ومالك نيويورك ميتس السابق فريد ويلبون، وإبريق Hall of Fame ساندي كوفاكس، والحائز على جائزة نوبل للسلام إيلي وايزل، والمستثمرين العاديين، مثل بيرت روس، الذي خسر 5 ملايين دولار في المخطط. .
وكان مادوف، قد كتب في وقت سابق أن الاحتيال لم يبدأ حتى أوائل التسعينيات “توقفت السوق بسبب بداية الركود وحرب الخليج”. وكتب “اعتقدت أن هذا سيكون مجرد تجارة قصيرة الأجل يمكن تعويضها بمجرد أن يصبح السوق متقبلًا”، مضيفاً “الباقي هو تاريخي المأساوي من عدم القدرة على التعافي”.
لمتابعة أخبارنا زوروا قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtagsy
Exit mobile version