Site icon هاشتاغ

وكالات عالمية تشيد بموكب المومياوات الملكية في مصر و تصفه بالحدث الفريد

بموكب المومياوات الملكية في مصر
انطلقت في القاهرة، مساء السبت، فعاليات الموكب غير المسبوق لنقل 22 مومياء لملكوك مصر القديمة، بما في ذلك 18 ملكًا وأربع ملكات، من موقعهم الحالي في المتحف المصري في ميدان التحرير، إلى موقعهم الجديد في المتحف القومي للحضارة المصرية، الكائن في أول عاصمة إسلامية في مصر، الفسطاط.
واُفتتحت الفعاليات بعروض موسيقية وضوئية مبهرة في المناطق التي يمر بها مسار الموكب.
وظهرت المومياوات محمولة على عربات مزينة بشكل خاص، مع كتابة أسمائها بالهيروغليفية المصرية القديمة وكذلك باللغة العربية.
ويمتد طريق الموكب لمسافة تصل إلى 5 كيلومترات، ما بين المتحف المصري بالقرب من ميدان التحرير والمتحف القومي للحضارة المصرية بحي الفسطاط.
وافتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي المتحف القومي للحضارة قبيل انطلاق الموكب، حيث كان في استقبال المومياوات لحظة وصولها.
بدورهم، شارك 8 نجوم مصريين في فيلم تسجيلي قصير، يتناول تاريخ وعظمة المصريين القدماء، وتم عرضه في بداية حفل نقل المومياوات الملكية بالقاهرة.
وتابع العالم أجمع، هذا الفيلم الذي شارك فيه 8 نجوم مصريين، وتم عرضه في بداية حفل الموكب الملكي لنقل المومياوات الملكية، بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وعدد كبير من المسؤولين الدوليين والمصريين.
وكتب السيسي، في حسابه عبر تويتر: “هذا المشهد المهيب دليل جديد على عظمة الشعب (المصري)، حارس هذه الحضارة الفريدة التي تعود إلى عمق التاريخ”.
وأضاف: “أدعو كل المصريين والعالم أجمع لمتابعة هذا الحدث الفريد – مستحضرًا روح الأجداد العظام الذين حافظوا على الوطن وخلقوا حضارة تفتخر بها البشرية جمعاء – لمواصلة طريقنا الذي بدأناه: طريق البناء والإنسانية”.
وضمت قائمة النجوم المشاركين في الفيلم، يسرا، نيللي كريم، منى زكي، هند صبري، أحمد السقا، كريم عبد العزيز، أحمد عز، أحمد حلمي.
وتم تصوير كل نجم من هؤلاء النجوم في موقع أثري مختلف في مصر، ليحكي عن أهمية الموقع وإسهامات المصريين في صناعة مجد مصر القديمة.
من جهتها، أفردت وكالات الأنباء والصحف العالمية، عبر صفحات مواقعها، تغطية خاصة للحدث العالمى الفريد، مشيدة بحسن التنظيم والمظهر الحضارى الذى خرج به الحدث.
وقالت صحيفة الاندبنبدت البريطانية، إن المصريين اصطفوا فى شوارع القاهرة لمشاهدة موكب من الملوك والملكات يمرون عبر المدينة التاريخية.
وقالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية: “أقامت مصر مسيرة احتفالية اليوم السبت للاحتفال بنقل 22 من مومياواتها الملكية الثمينة من وسط القاهرة إلى مثواها الجديد فى متحف ضخم جديد جنوب العاصمة”.
وأشادت وكالة الأنباء الفرنسية بالاحتفالية العالمية التى تقيمها مصر لنقل المومياوات الملكية من المتحف المصرى بالتحرير، إلى المتحف القومى للحضارة بالفسطاط.
وأضافت أن شوارع القاهرة تضئ لنقل ملوك الفراعنة المصريين من المتحف المصرى بالتحرير، إلى منزلهم الجديد بالمتحف القومى للحضارة فى الفسطاط، إذ سيتم نقل 22 مومياء لملوك وملكات مصر.
Exit mobile version