الرئيسية » عصام أنبوبا
أفراد

عصام أنبوبا

رجل أعمال سوري، من مواليد مدينة حمص.

صاحب أضخم مصنع للزيوت على مستوى الشرق الأوسط، وصاحب إحدى المجموعات الصناعية التي يعمل بها أكبر عدد من الموظفين في سوريا، إذ يعمل في مجموع شركاته واستثماراته أكثر من 3500 موظف بين إداري وعامل وفني.

بدأ العمل الاقتصادي منذ عام 1979 في الإمارات، عندما أوفدته شركة هاليبيرتون الأميركية للنفط بعد أن عمل بداية في مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة الأميركية، وفي الإمارات أسّس لاحقاً شركة للمقاولات وشركة تجارية.

وعام 1991 عاد إلى سوريا ليطلق مجموعة من المشروعات على قانون الاستثمار، وهو يُعدّ من أكبر مصنّعي ومصدّري الزيوت في سورية، ويملك ماركة (بروتينا) للزيوت.

هو مؤسّس وشريك في شركة شام القابضة وعضو مجلس إدارتها، كما أنه رئيس مجلس الأعمال السوري الإماراتي، وكان “عصام أنبوبا” أحد أكبر وكلاء وموزّعين لشركة سيريتل.

يملك ويساهم بحصص كبيرة في كل من الأعمال التالية: شركة كليكو لصناعة الآجر الحراري وجميع أنواع القرميد والبلوك بشكل آلي في حسياء، شركة عصام أنبوبا وشركاه لصناعة وتحضير طلاء الصفائح المعدنية وطباعتها وصناعة العبوات المعدنية بأنواعها، شركة أنبوبا للكيميا متخصّصة بإنتاج المواد الكيماوية، حيث تنتج قريباً أكثر من 128 مادة كيماوية أولية تدخل في صناعة الدهانات والنسيج، مصنع لألواح الجبسون في حسياء بالشراكة مع مجموعة يعقوبيان.

ومن أضخم استثماراتها الحديثة، قامت مجموعة أنبوبا بالشراكة مع مجموعة غريواتي ومجموعة الغرير الإماراتية كشريك استراتيجي وشركة شام القابضة ومجموعة من رجال الأعمال، بتأسيس الشركة المتحدة لصناعة الإسمنت، والتي ستطلق أحد أكبر مصانع الإسمنت في الشرق الأوسط وبرأسمال يصل إلى 380 مليون دولار.

أما في قطاع المصارف والأموال، فهو نائب رئيس مجلس إدارة بنك سورية والخليج وشريك رئيسي، وعضو مؤسس وشريك في بنك بيبلوس، وشريك رئيسي في بنك فرنسبنك سورية، ومساهم في بنك سورية والمهجر، وعضو مؤسّس ومساهم في بنك سورية الإسلامي، وعضو مؤسس وشريك في الشركة السورية الكويتية للتأمين، ومساهم في الشركة المتحدة للتأمين، ومؤسس ومساهم في شركة المجموعة العالمية للصرافة.

وهو رئيس مجلس إدارة شركة التعليم الحديث، حيث يملك 85% من أسهمها وهي المالكة لمدرسة (الشويفات) في حمص.

وفي قطاع السياحة والتطوير العقاري، شركة الغاردينيا للاستثمار العقاري والسياحي المالكة لمشروع الغاردينيا روتانا السياحي في حمص والتي يشغل أنبوبا منصب نائب رئيس مجلس إدارتها، وهو رئيس مجلس إدارة شركة رومادا للتطوير العقاري المالكة لمشروع سيريامول التجاري السياحي الترفيهي الخدمي والذي خصّص منه 9000 م2 لشركة كارفور العالمية التي تدار من قبل مجموعة ماجد الفطيم في المنطقة العربية.

كما أسّست مجموعة أنبوبا فندقاً سياحياً حديثاً باسم (سان جورج) في وادي النضارى من فئة أربع نجوم ومشروع تلفريك مرتبط مع قلعة الحصن.

وهو شريك ومؤسس في شركة أرواد للفنادق والسياحة، ويملك أسطولاً للشحن والنقل، وأيضاً يملك ويدير شركة لتصنيع وتعبئة الحبوب وتجارة الأعلاف في محافظة طرطوس والتي تعد الأضخم في المحافظة.

مدير عام وشريك مؤسس في “شركة رومادا للاستثمار”، ويمتلك 55 حصة في الشركة بنسبة 55%.

كما أنه نائب مدير عام وشريك مؤسس في “شركة – دار الغاردينيا -” ويمتلك 60 حصة في الشركة نسبتها 20%، وشريك مؤسس في شركة “شركة أنبوبا للحبوب”، ويمتلك 144,000 حصة في الشركة، بنسبة 72%.

هو مدير عام وشريك مؤسس في “شركة رومادا للاستثمار والتطوير العقاري” ويمتلك 55 حصة في الشركة بنسبة 55%، وشريك مؤسس في “شركة الغاردينيا للاستثمار العقارية” ويمتلك 15,000 حصة في الشركة، بنسبة 15%.

وشريك مؤسس في “شركة الوسطى للطباعة والتغليف” ويمتلك 105,560 سهم في الشركة، بنسبة 58%، وشريك مؤسس في “الشركة السورية لأنظمة نقل وتخزين الحبوب” ويمتلك 3200 حصة في الشركة،نسبتها 10%.

وأيضاً شريك مؤسس في”شركة التعليم الحديث”، ويمتلك 5000 حصة في الشركة، بنسبة 25%، وشريك مؤسس في”شركة الصناعات الاجرية – كليكو” ويمتلك 52,000 حصة في الشركة، بنسبة 52%.

ونائب مدير مجلس الإدارة وشريك مؤسس في “شركة الغاردينيا للاستثمارات العقارية” ويمتلك 3,000,000 حصة في الشركة، بنسبة 20%، وشريك مؤسس في “شركة سما سوريا” ويمتلك 70 حصة في الشركة، بنسبة 7%.

اختارته مجلة الإقتصادي أحد شيوخ كار صناعة الزيوت والسمون عام 2009.

وورد اسمه وعائلته في قائمة “الإقتصادي 100” لأبرز 100 رجل أعمال سوري لعام 2010 التي تصدرها مجلة الإقتصادي السورية.

About the author

admin

Add Comment

Click here to post a comment

تصنيفات