الرئيسية » دول أعضاء أوبك بلاس تلتزم بنسبة 75% من اتفاق خفض إنتاج النفط
أسواق

دول أعضاء أوبك بلاس تلتزم بنسبة 75% من اتفاق خفض إنتاج النفط

إلتزمت دول أعضاء أوبك بنسبة (75%) باتفاق خفض الإنتاج الذي وضع مع روسيا وعدد من الدول المنتجة خارج المنظمة والتي يطلق عليها اسم “أوبك – بلاس” برعاية شخصية من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقد أنتجت (13) دولة منضوية إلى منظمة أوبك (24.77) مليون برميل يوميا خلال شهر أيار، بانخفاض قدره (5.91) ملايين برميل يوميا مقارنة مع رقم مُعدل في شهر نيسان. ليبلغ إنتاج أوبك أدنى مستوى في عقدين خلال شهر أيار، على الرغم من تعثّر نيجيريا والعراق في تنفيذ حصتيهما من التخفيضات..

والجدير بالذكر أنه في الولايات المتحدة الأميركية، انخفض الإنتاج إلى (11.4) مليون برميل يومياً، أي بتراجع مقداره (1.9) مليون برميل يومياً عن الرقم القياسي المسجل في آذار والبالغ (13.1) مليون برميل يومياً. كذلك قلّصت النرويج وكندا من بين دول أخرى إنتاجها.

ومن المقرر أن تبدأ مجموعة أوبك + بتقليص التخفيضات في 1 تموز، لكنّها ستعقد قبل ذلك إجتماعا تقييميا في 9-10 حزيران. وتميل المملكة العربية السعودية وبعض أعضاء أوبك لتمديد تخفيضات الإنتاج القياسية التي بلغت (9.7) ملايين برميل يومياً إلى ما بعد حزيران، لكنها لم تحصل بعد على دعم من روسيا.

ويلاحظ الخبراء أنّ ارتفاع الأسعار يأتي بعد الانكماش الحاد المسجل، وأن النفط يحتاج وقتا طويلا قبل أن يستعيد مستوياته السابقة قبل جائحة كورونا.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك