الرئيسية » سورية تحتل المرتبة الأخيرة عربياً في المؤشر المتكامل للتنمية البريدية
تقارير

سورية تحتل المرتبة الأخيرة عربياً في المؤشر المتكامل للتنمية البريدية

احتلت سورية المرتبة الأخيرة عربياً والمرتبة 156 عالمياً متراجعة 6 مراكز عن التقرير السابق للمؤشر المتكامل للتنمية البريدية

هاشتاغ سوريا-خاص

حلّت سورية في المرتبة 156 عالمياً والأخيرة عربياً على المؤشر المتكامل للتنمية البريدية لعام 2020 “2IPD” الصادر عن الاتحاد البريدي العالمي المعروف اختصاراً  بـ “UPU”

وبحسب المؤشر الذي شمل 170 دولة حول العالم، سجلت سورية 7.72 نقطة من أصل 100 مخفضة رصيدها بواقع 1.35 نقطة عن العام الماضي الذي احتلت فيه المرتبة 150 من أصل 172 دولة، ما يعني تراجع ترتيب سورية بواقع 6 مراكز عن تصنيف عام 2019.

ويعتمد هذ المؤشر على أربعة ركائز للقياس هي (الموثوقية، الوصول، الارتباط، المرونة، كما يزود المؤشر واضعي السياسات والمنظمين ومشغلي البريد حول العالم بالأدوات اللازمة لتقييم مستوى التطور البريدي لديهم من خلال الاعتماد على مجموعة واسعة من البيانات من مصادر متعددة.

تصدرت تونس المرتية الأولى عربياً والمركز 46 على المستوى العالمي بواقع 51.93، تتبعها السعودية (المرتبة 50 عالمياً)، وتأتي العراق في المرتبة ما قبل الأخيرة عربياً لكنها في المرتبة 130 عالمياً والتي تقدمت 27 مركزاً على المستوى العالمي حيث جاءت في المركز 157 عالمياً.

وعلى الصعيد العالمي، جاءت سويسرا في المركز الأول (100 نقطة) محافظة على موقعها في تصنيف العام الماضي تليها النمسا ثم ألمانيا.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك