الرئيسية » علماء يزعمون أن عمر الكون 14 مليار عام
علوم الطاقة

علماء يزعمون أن عمر الكون 14 مليار عام

أشارت ملاحظات الباحثين، بواسطة تلسكوب أتاكاما،والتي تم تسجيلها في العدد الأخير من دورية “علم الكونيات والفيزياء الفلكية”، إلى أن عمر الكون يبلغ نحو 14 مليار سنة.

وتلسكوب أتاكاما الكوني هو تلسكوب راديوي لقياس الإشعاع الكوني، ويبلغ قطر صينيته 6 أمتار، وله مرآة ثانية بقطر 2 متر، وتتكون كلا المرآتين من أجزاء متلاصقة ولكنها قابلة للحركة بواسطة رافعات تعمل إلكترونيا.

و كان علماء الفلك من جامعة كورنيل الأمريكية، قد ألقوا نظرة جديدة على أقدم ضوء في الكون، عبر مرصد فوق صحراء أتاكاما تشيلي بأمريكا الجنوبية.

ويتطابق التقدير الجديد، باستخدام البيانات التي تم جمعها بواسطة تلسكوب أتاكاما لعلم الكونيات، مع التقدير الذي يوفره النموذج القياسي للكون، بالإضافة إلى قياسات نفس الضوء التي تم إجراؤها بواسطة القمر الصناعي بلانك التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، والذي قام بقياس بقايا الانفجار العظيم من عام 2009 إلى عام 2013.

وفي عام 2019، قدر فريق بحثي يقيس حركات المجرات أن الكون أصغر بمئات الملايين من السنين مما توقع فريق القمر الصناعي بلانك، وكشف هذا التناقض أن هناك حاجة إلى نموذج جديد لتقدير عمر الكون.

ويقول سيمون أيولا المتخصص في الفيزياء الفلكية والباحث الرئيسي بالدراسة في تقرير نشره الإثنين موقع جامعة كورنيل: “توصلنا الآن إلى دليل جديد يؤكد ما سبق وأكده فريق القمر الصناعي بلانك، وهو أن عمر الكون يبلغ نحو 14 مليار سنة”.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك