الرئيسية » من هم أصحاب الحظوة والحظ: خمسة آلاف لقاح و”10 ساعات روليكس” تصل من الإمارات إلى دمشق
سوريا

من هم أصحاب الحظوة والحظ: خمسة آلاف لقاح و”10 ساعات روليكس” تصل من الإمارات إلى دمشق

قالت مصادر صحفية إن طائرة إماراتية محملة بجرعات لقاح كورونا، وصلت إلى مطار بيروت ومنها تم شحن الجرعات إلى دمشق.
وبحسب صحيفة “الأخبار” اللبنانية، فقد وصلت إلى مطار بيروت قبل أيام طائرة إماراتية خاصة، حملت جرعات من لقاح كورونا تكفي لخمسة آلاف شخص، ونحو ١٠ ساعات يد من ماركة “رولكس”. وقد جرى مباشرة شحن اللقاحات والساعات الى العاصمة السورية دمشق، من دون أن يُعرف ما إذا كانت مُرسلة الى السفارة الإماراتية في سورية أو إلى الحكومة السورية.
ولم تعلن الحكومة السورية عن تسلّمها لقاحا ضدّ فيروس كورونا، فيما تتضارب التصريحات بشأن موعد تسلم سورية للقاحات.
وكان مدير منظمة الإسعاف والطوارئ بوزارة الصحة توفيق حسابا، قال لـ”هاشتاغ سورية” إن الحكومة ستتلقى لقاحاً ضد فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، متوقعا أن يصل اللقاح في الربع الأول من هذا العام .
وأضاف حسابا “حتى الآن لم تُعرف نوعية اللقاح الذي سيتم تزويدنا به، وهذا الأمر يعود إلى أن منظمة الصحة هي من ستعتمد اللقاح الذي سيتم تزويد الدول به”، لافتًا إلى أن اللقاح مأجور، وأن الحكومة ستطعّم السوريين به مجاناً.
وأشار مدير المنظمة إلى أن “الصحة العالمية” وعدت بتوفير اللقاح في الربع الأول من العام الحالي، “لكنها لم تؤكد هذا بشكل قاطع حتى اللحظة”، لافتًا إلى أنه لا يزال سعر اللقاح الذي ستختاره المنظمة وتزود به الحكومة غير معروف.
بموازاة ذلك، قال عضو الفريق الاستشاري المعني بالتصدي لـ”كورونا” الدكتور نبوغ العوا، لـ”هاشتاغ سوريا”، إنه من الممكن اعتماد اللقاحين الصيني أو الروسي، موضحاً أن اللقاح ليس مرتبطًاً بمنظمة الصحة العالمية.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال حسابا إنّ الدفعة الأولى من لقاح كورونا وهي 600 ألف جرعة، ستصل إلى سورية في نيسان المقبل.
وبينما أشارت الصفحات إلى أنّ الأولويّة في التلقيح للكادر الطبّي، والمدرسين ومرضى الأمراض المزمنة والمتقدمين بالعمر (أكبر من 55 سنة)، لم يتم التطرّق إلى نوع اللقاح.
وقبل أيام، قال نقيب أطباء سوريا كمال أسد عامر إن اللقاحات الصينية والروسية المضادة لفيروس كورونا ستصل خلال نيسان القادم. وأضاف: إنّ الفريق الحكومي وضع خطة للبدء بإعطاء اللقاح، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام محلية.
ودفع الهلال الأحمر الإماراتي بمساعدات طبية إلى الهلال الأحمر السوري أكثر من مرّة، قال إنّها لدعمه في مواجهة كورونا.
وأعلنت وزارة الصحة حتى ليل الجمعة 13944 إصابة بالفيروس، توفي منها 911 حالة، فيما تماثلت 7406 حالة للشفاء.

About the author

admin

Add Comment

Click here to post a comment

تصنيفات