السبت, أكتوبر 1, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةأخبارمصرصفقة المليار يورو لاستيراد عربات السكك الحديدية إلى مصر: الأقل أو الأعلى...

صفقة المليار يورو لاستيراد عربات السكك الحديدية إلى مصر: الأقل أو الأعلى تكلفة بين الصفقات المماثلة في العالم؟

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري الأنباء المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص صفقة  تتضمن استيراد عربات قطار السكك الحديدية

وأكد مجلس الوزراء المصري عن وزارة النقل أنه لا صحة لاستيراد صفقة عربات قطارات السكك الحديدية بتكلفة باهظة تفوق مثيلاتها في دول العالم”.

وأشارت وزارة النقل أنَّ الصفقة تتضمن تصنيع، وتوريد 1300 عربة جديدة للسكك الحديدية، تقدر قيمتها بمليار و16 مليوناً و50 ألف يورو، وبالتالي فإن التكلفة أقل من الصفقات المماثلة على مستوى العالم.

وكان رئيس الوزراء المصري “مصطفى مدبولي”، ونظيره المجري شهدا في شهر أيلول من العام 2018 توقيع عقد توريد وتصنيع 1300عربة قطار مكيفة ومميزة للسكك الحديدية المصرية بتكلفة تقدر بمليار يورو، بحسب ما نشرته وسائل إعلامية عدة وقتها.

ووقع عن مصر آنذاك رئيس هيئة السكك الحديدية المهندس أشرف رسلان بحضور وزير النقل هشام عرفات، وعن الجانب الروسي الهنغاري شركة ترانس ماش الروسية.

وأشارت المصادر أنَّ العربات ستصل إلى مصر خلال أربع سنوات، من بدء دخول العقد حيز التنفيذ، والذي ينص أيضاً

على مجموعة من الالتزامات في مقدمتها عقود الصيانة وتوفير قطع الغيار لمدة 15سنة.

في السياق ذاته أوضحت الوزارة وصول 227 عربة جديدة من الصفقة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية، وسيتوالى وصول العربات الأخرى وفقاً للجدول الزمني المتفق عليه.

وشهد توقيع هذه الصفقة منافسة قوية ومحتدمة، وأعطى التحالف الروسي _المجري آنذاك أفضل عرض تمويلي للمشروع، حيث شملت الصفقة 800 عربة مكيفة مقسمة إلى 500 درجة ثالثة مكيفة وهي خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية فاخرة، و90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة، و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

الجدير ذكره أنه صفقة 1300 عربة هي الأضخم من حيث عدد العربات وقيمتها المالية، وهي المرة الأولى التي يتم فيها إنشاء خط إنتاج للتصنيع في مصر، ونسبة المكون المحلي لا تقل عن 40%.

مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة