الرئيسية » السعودية ومصر : لا جلطات بلقاح أسترازينيكا
صحة

السعودية ومصر : لا جلطات بلقاح أسترازينيكا

لقاح أسترازينيكا
كشف مصدر بوزارة الصحة المصرية لموقع مصراوي عن استمرار تطعيم المواطنين بلقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا المستجد، رغم التقارير الأوروبية التي نشرت عن تعرض بعض الناس الذين حصلوا عليه لجلطات.
وأكد المصدر ، أن الوزارة لم ترصد أي آثار جانبية على المواطنين الذين حصلوا على اللقاح، منذ بدء التطعيم به هذا الشهر.
وفي نفس السياق أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية، أنها لم تتلقَ أي بلاغات لحالات جلطات دموية أو حالات تخثر لدى المستفيدين بسبب استخدام لقاحات فيروس كورونا بحسب وكالة الأنباء السعودية .
وأشارت الهيئة إلى أن عدد الجرعات المعطاة من لقاحات كورونا في المملكة، بلغ أكثر من مليونين وثلاثمئة ألف جرعة حتى الآن.
وأوضحت الهيئة أنها تتابع سلامة اللقاحات المتوفرة بشكل متواصل من خلال متابعة ودارسة حالات الأعراض الجانبية والأدلة العلمية والبيانات المتوفرة حولها محليا ودوليا بالتنسيق مع الجهات الصحية والرقابية.
كما تتابع الهيئة سلامة اللقاحات مع الشركات المصنعة ووزارة الصحة والجهات الرقابية الدولية من خلال عضويتها في الائتلاف الدولي للجهات الرقابية على الأدوية (ICMRA) .
وانضمت ألمانيا وإيطاليا يوم الاثنين إلى عدد من الدول الأوروبية الأخرى التي علقت استخدام اللقاح كإجراء احترازي.
وعلى الرغم من ذلك يقول خبراء إن عدد الجلطات الدموية المبلغ عنها بعد اللقاح لم يكن أكثر من تلك التي يُبلغ عنها عادة بين السكان.
وقالت شركة “أسترازينيكا” إن نحو 17 مليون شخص في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا حصلوا على جرعة من اللقاح، وأُبلغ عن أقل من 40 حالة إصابة بجلطات دموية حتى الأسبوع الماضي.

إضافة تعليق

Click here to post a comment

تصنيفات