الرئيسية » مؤتمر بروكسل يجمع 6.4 مليار دولار ثلثها من ألمانيا
تقارير سوريا سياسي

مؤتمر بروكسل يجمع 6.4 مليار دولار ثلثها من ألمانيا

في مؤتمر بروكسل الخامس حول “دعم سورية والمنطقة” الذي عقد افتراضياً يوم الثلاثاء (30 آذار/ مارس 2021)، تعهد المانحون بتقديم 6.4 مليار دولار مساعدات إنسانية للسوريين مقيمين ولاجئين،  لكنهم فشلوا في تحقيق هدف 10 مليارات دولار الذي حددته الأمم المتحدة قبيل المؤتمر، مقسّمة إلى 4.2 مليار دولار للإغاثة الإنسانية داخل سورية، و5.8 مليار للاجئين ومضيفيهم في أماكن أخرى من الشرق الأوسط.

في ختام أعمال المؤتمر بلغ إجمالي تعهدات الدول المانحة  6.4 مليار دولار، 4.4 مليار دولار للعام 2021 ومليارَي دولار للعام المقبل وما بعده.

وأفاد “يانيش ليناركيتش” مفوض إدارة الأزمات في الاتحاد الأوروبي، أنه بالإضافة إلى المنح فإن المؤسسات المالية والجهات المانحة تعهدت بتقديم قروض منخفضة الفائدة بقيمة 7 مليارات دولار.

وقال “معتز أدهم” مدير منظمة أوكسفام سورية في بيان السبت: إن “الأموال التي تم التعهد بها تؤكد مخاوف من أن المانحين لا يستمعون لنداءات ملايين السوريين الذين فروا من ديارهم وتمزقت حياتهم بعشر سنوات من الصراع”.

وأدانت منظمات الإغاثة الدولية العاملة في سورية على الفور النقص من أكثر من 50 دولة مانحة في مؤتمر بروكسل الخامس حول سورية، الذي استضافه الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وقال “أنطونيو غوتيريس” الأمين العام للأمم المتحدة: “الأمور تزداد سوءاً، وأكثر من 13 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة هذا العام، بارتفاع بلغ 20% عن العام الماضي، وغالبية السكان تواجه الجوع الآن”.

من هم المانحون؟

تعهّدت ألمانيا المساهمة بـ  1.738 مليار يورو (2.035 مليار دولار) أي ثلث المبلغ الإجمالي الموعود، وهو أعلى مبلغ لها في أربع سنوات.

وتعهدت الولايات المتحدة بالمساهمة بـ 596 مليون دولار، أما الاتحاد الأوروبي بلغ قيمة تعهداته 560 مليون يورو (656 مليون دولار)، وهي من ميزانيته المشتركة ومنفصل عن الدول الأعضاء.

في حين تعهدت الممكلة المتحدة بتقديم 205 مليون جنيه استرليني (281 مليون دولار)، وهو أقل من 300 مليون جنيه إسترليني التي تعهدت بها العام الماضي.

بالمقابل كانت مساهمات الدول العربية أقل مما ساهمت به الدول الغربية، حيث تعهدت دولة قطر  بـ 100 مليون دولار، أما دولة الإمارات تعهدت بتقديم 30 مليون دولار كمساعدات إنسانية.

ومن الدول المانحة أيضاً بلجيكا التي أعلنت عن تقديم مساعدات إنسانية بقيمة 18 مليون يورو (21 مليون دولار أميركي).

يضم مؤتمر بروكسل الخامس حول “مستقبل دعم سورية والمنطقة” الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي وتشارك الأمم المتحدة في رئاسته أكثر من 50 دولة و 30 منظمة دولية، وهو أكبر حملة سنوية لمساعدة المتضررين من الحرب، علماً أنه لم يتم تقديم دعوة لسورية لحضور المؤتمر.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك