الرئيسية » مدير مستشفى المواساة يكشف تسطح منحنى الإصابات.. وصحة السويداء تتحول لعزل الإصابات
سوريا

مدير مستشفى المواساة يكشف تسطح منحنى الإصابات.. وصحة السويداء تتحول لعزل الإصابات

fourth peak

كشف مدير مشفى المواساة د.عصام الأمين عن تسطح منحنى الإصابات خلال الأربع أيام الفائتة تزامنا مع ثبات أعداد مراجعي المستشفى بعد أن كان شاقوليا خلال الشهرين الفائتين من الموجة الثالثة للفيروس التي بدأت في شباط فبراير الماضي.

واعتبر الأمين في تصريح لبرنامج “البلد اليوم” على إذاعة شام إف أم”، أن تسطح المنحنى مؤشر إيجابي لاقتراب انتهاء الذروة مشيرا إلى أن مستشفى المواساة من المشافي الأساسية لاستقبال مصابي كورونا بالحالات الشديدة والحرجة.

وأوضح الأمين أنه بالمقارنة مع ما حدث في الذروة الأولى، سنجد أن المنحنى تسطح ثم بدأ بالنزول، مبيناً أن الإجراءات الحكومية عامل مساعد للحد من انتشار الفيروس .
وحذر الأمين من حدوث رد عكسي ودخول في ذروة رابعة، إذا لم يتم الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية في حال انتهاء هذه العطلة والعودة إلى الأشغال بشكل طبيعي لافتا إلى حدوث ذلك في بلدان مجاورة.
وعن انتهاء الفيروس أكد مدير المواساة أن السبيل الوحيد لانتهاء الفيروس في الفترة الراهنة هو أن تحدث طفرة بحيث يقضي الفيروس على نفسه ، أو أن يُصاب 60% من المجتمع بحيث تحدث مناعة مجتمعية وهذا غير ممكن لأنه حتى اللحظة لم يُصاب هذا العدد في سورية ولا يمكن معرفة هذه المعلومة بالأصل لأن المسحات التي تُجرى أقل بكثير من الإصابات نتيجة الحصار على البلاد.

بينما أعلنت مديرية صحة السويداء اليوم عن ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في المحافظة وأن هناك تسارعاً في وتيرة انتشاره أفقياً وعمودياً مبينة أن جميع المشافي في المحافظة اتخذت الإجراءات اللازمة للانتقال للخطة (ب) أي التوسع بأقسام العزل في المشافي لصالح مرضى كورونا.
وصرح مدير الصحة في المحافظة د.نزار مهنا لسانا أن بين 43 و60 شخصاً يطلبون يومياً الاستشارة الطبية عبر هاتف غرفة الطوارئ التابعة لمديرية الصحة فيما يصل عدد مراجعي الاسعاف الوبائي في مشافي المحافظة العامة والخاصة من 33 إلى 52 مراجعاً يقبل منهم من 9 إلى 12 مريضاَ من ذوي الأعراض فوق المتوسطة إلى الشديدة.
وبلغ عدد المصابين الموجودين بأقسام العزل حالياً بحسب مهنا 51 مريضاً وتوجد زيادة بعدد مستخدمي الأكسجة المنزلية حيث بلغ عددهم أكثر من 170 مريضاً.
وبين مهنا أن عدد المسحات الإيجابية المسجلة خلال خمسة أيام بلغ 33 مسحة ليصبح العدد الكلي المسجل منذ بدء الجائحة 935 حالة مثبتة والوفيات 101.
ولفت إلى أن الطاقة الاستيعابية للتعامل مع حالات كورونا والمشتبه بها في جميع أقسام العزل في مشافي المحافظة تبلغ 180 سريراً و20 سريراً للعناية المشددة
وأكد مهنا على عمل جميع المشافي في محافظة السويداء بطاقتها الكاملة وبأنها جاهزة للتعامل مع الحالات المصابة بالفيروس الواردة إليها،مشيرا إلى توافر جميع الأدوية والأوكسجين والخدمات اللازمة لتطبيق بروتوكول العلاج العالمي مع كادر طبي وتمريضي متخصص .
وشدد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والتحلي بالوعي والمسؤولية وعدم التراخي والاستهتار بتطبيق إجراءات التباعد المكاني وارتداء الكمامة في الأماكن العامة.
يشار إلى أنه تم إيقاف العمليات البادرة في مشفى الشهيد زيد الشريطي في السويداء بداية الأسبوع الجاري مع الاستمرار بتقديم خدمة الجراحات الإسعافية وجراحة الأورام والجراحات التي لا تحتمل التأجيل إلى جانب الاستمرار بتقديم خدمات العلاج الورمي الدوائي والبيولوجي وغسيل الكلى والعنايات المشددة القلبية.

تصنيفات

تابعونا على فيسبوك