السبت, أغسطس 13, 2022
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةسياسةالحكم على22 ضابط حاول الانقلاب على أردوغان بالسجن المؤبد

الحكم على22 ضابط حاول الانقلاب على أردوغان بالسجن المؤبد

أصدرت محكمة تركية، اليوم الأربعاء، أحكاما بالسجن مدى الحياة على 22 عسكريا سابقا، لصلتهم بالمحاولة الانقلابية عام 2016.
وأعلن محام للرئاسة التركية أن محكمة في أنقرة قضت بالسجن مدى الحياة على 22 عسكريا سابقا لدورهم في محاولة الانقلاب العام 2016 ضد الرئيس التركي رجب طيب أروغان، بحسب “فرانس برس” وذلك بعد أن أشارت وكالة أنباء الأناضول الرسمية أ في بادئ الأمر الى صدور أربعة أحكام فقط بالسجن مدى الحياة.
وأدانت النيابة التركية العسكريين بمحاولة قلب النظام الدستوري ،ويندرج هؤلاء العسكريون ضمن مجموعة من 497 مشتبها فيهم، وقد خدموا غالبيتهم في الحرس الرئاسي.
وأخذت النيابة عليهم أيضا انهم داهموا مقر القناة العامة «تي ار تي» وأرغموا الصحافيين على بث بيان الانقلابيين وكذلك مهاجمة المقر العام لهيئة الأركان.
ويذكر أن في محاولة للإطاحة بالحكومة في 15تموز يوليو 2016 قُتل أكثر من 250 شخصا عندما استولى جنود على طائرات حربية ومروحيات ودبابات وسعوا للسيطرة على مؤسسات الدولة.
وحكم في تشرين الثاني نوفمبر على 337 شخصا بينهم ضباط وطيارون بالسجن مدى الحياة في ختام المحاكمة الرئيسية المرتبطة بمحاولة الانقلاب هذه التي نفذت في 15 يوليو 2016.
وبين الأشخاص المحكومين طيارون قصفوا عدة مواقع رمزية في العاصمة أنقرة مثل البرلمان وضباط ومدنيون أداروا الانقلاب من قاعدة أكينجي العسكرية.
من جانب آخر، حكم على 60 شخصا بعقوبات سجن مختلفة فيما تمت تبرئة 75 شخصا في ختام محاكمة مثل فيها حوالى 500 متهم أمام القضاء.
وانتهت حوالى 290 محاكمة في قضايا مرتبطة بمحاولة الانقلاب فيما تتواصل ثماني قضايا أخرى على الأقل.
وأدانت المحاكم حتى الآن حوالى 4500 شخص وأصدرت عقوبات سجن مدى الحياة على حوالى ثلاثة آلاف منهم، بحسب الأرقام الرسمية.
وبعد محاولة الانقلاب، باتت السلطات ترتاب من اي تدخل للعسكريين في السياسة.
فقد أوقفت الحكومة التركية الاثنين الماضي عشرة أدميرالات متقاعدين غداة نشر رسالة مفتوحة وقعها عشرات من الضباط السابقين تنتقد مشروعا للرئيس إردوغان لبناء قناة في اسطنبول.
وهاجم الرئيس التركي بشدة هذه المجموعة معتبرا أن الرسالة التي وجهوها بشأن القناة تتضمن تلميحًا الى “انقلاب سياسي”.
مدونات ذات صلة
- Advertisment -spot_img

الأكثر قراءة